بعد اكتشاف تمثالين بها.. لماذا تعد المطرية حي عامر بالآثار الفرعونية؟

بعد اكتشاف تمثالين بها.. لماذا تعد المطرية حي عامر بالآثار الفرعونية؟
آثار المطرية

يقع حي المطرية في نطاق محافظة القاهرة وكتن يطلق عليه في عهد الفراعنة مدينة «أون» القديمة التي كانت تشمل “المطرية، عين شمس”، واعتبرت “أون” مقر الآلهة المختار وهى موطن ميلاد كل معبود.

وتعد المطرية “أون القديمة” واحدة من أقدم عواصم مصر المتحدة نظرا لجهود زعمائها والذين كان من أشهرهم “مينا” موحد القطرين، وبالرغم من أنها لم تلعب دورًا سياسيًا بارزًا في العصور التاريخية إلا أنها استطاعت الاحتفاظ بمكانتها الثقافية والحضارية والدينية، وقد حرص الملوك على تشييد معابد لآلهة الشمس رع بها.

بعد اكتشاف تمثالين بها.. لماذا تعد المطرية حي عامر بالآثار الفرعونية؟ 1 بعد اكتشاف تمثالين بها.. لماذا تعد المطرية حي عامر بالآثار الفرعونية؟ 2 بعد اكتشاف تمثالين بها.. لماذا تعد المطرية حي عامر بالآثار الفرعونية؟ 3وتعد مسلة «سونسرت الأول»، المصنوع من الجرانيت الوردي من أشهر الآثار بالمطرية، حيث يبلغ طولها 20 متر ووزنها 20 طن ومكتوب عليها بالهيروغلفي، وشيدت تمهيدا ً لعبادة الإله رع الشمس.

ومن أشهر الآثار الموجودة بحي المطرية أيضا عمود «مرنبتاح»، هو عمود من الجرانيت والحجر الرملي، وشجرة مريم التي ارتبطت بالرحلة المقدسة للعائلة المقدسة التي مرت من بيت لحم إلى مصر ثم أسيوط ثم العودة مجددا إلى فلسطين، وهي شجرة جميز غير ذات أوراق.