تعرف على الأسعار خلال الأسبوع الماضي.. ارتفاع الدولار والحديد والدواجن.. وانخفاض الخضروات والفاكهة

تعرف على الأسعار خلال الأسبوع الماضي.. ارتفاع الدولار والحديد والدواجن.. وانخفاض الخضروات والفاكهة
ارتفاع الأسعار

شهدت عدد من السلع الاستهلاكية والخدمية خلال الأسبوع الماضي، ارتفاعًا في الأسعار، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار صرف الدولار الأمريكي في البنوك، في حين انخفضت بعض السلع الأخرى بسبب حالة الركود التي تسيطر على الأسواق.

قام موقع “مصر فايف” برصد لأهم السلع التي شهدت ارتفاعًا وانخفاضًا في الأسعار خلال الأسبوع الماضي، وذلك في التقرير التالي، والذي أوضح ارتقاع سعر صرف الدولار الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء بالإضافة إلى أسعار الذهب والدواجن في السوق المحلية.

الدولار الأمريكي:

شهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي بداية من يوم السبت الماضي، بداية الأسبوع ارتفاعًا ملحوظًا، حيث وصل سعره إلى حاجز الـ 18 جنيهًا، وذلك بعد تراجعه لمدة شهرين تقريبًا، ووصوله إلى أقل من 16 جنيهًا في البنوك، ليسجل اليوم في البنوك 18 جنيهًا للبيع، و17.81 جنيهًا للشراء في بنك HSBC وذلك في وتيرة سريعة ومتلاحقة، مع اقتراب شهر رمضان المبارك وفتح باب الاستيراد من جديد.

الحديد:

وشهدت أيضًا أسعار الحديد ومواد البناء الأخرى ارتفاعًا في الأسعار، إلا أن الحديد هو أكثرهم ارتفاعًا حيث سجلت الارتفاعات قيمة 600 جنيه في الطن، حيث سجلت أسعار مجموعة حديد المصريين نحو9750 جنيهًا للطن تسليم المصنع مقارنة بـ 9120 جنيهًا للطن في بداية شهر مارس الجاري، لتأتي أسعار مجموعة “عز” في المركز الثاني بعد رفع سعر الطن إلى 458 جنيهًا ليسجل نحو 9605 جنيهًا للطن تسليم المصنع مقابل9147 جنيهًا فى بداية الشهر الحالي.

وسجل سعر طن حديد بيشاي نحو 9550 جنيهًا للطن مُقارنة بـ 9053 جنيهًا بداية شهر مارس الحالي، بينما سجل حديد المراكبي نحو 9450 جنيهًا للطن مُقابل 9000 جنيهًا، وارتفع سعر حديد “الجيوشي للصلب” بقيمة 400 جنيهًا مسجلاً نحو 9400 جنيهًا للطن تسليم المصنع مقارنة بنحو 8950 جنيها للطن.

الدواجن والبيض:

وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا خلال تعاملات، خلال الأسبوع الماضي، وذلك بقيمة جنيهًا ليسجل الكيلو نحو 26 جنيهًا مقارنة بـ 25 جنيهًا، بينما ارتفع سعر كرتونة البيض في المزراع لتسجل نحو 29 جنيهًا مقارنة بـ 28 جنيها، في المزارع.

وأوضح الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية أن الارتفاع الذي شهدته أسعار الدواجن يرجع إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مما أثر على مدخلات الإنتاج وتأثرها بالزيادة الجديدة.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار الدواجن في السوق المحلية تراوحت ما بين 29 جنيهًا إلى 30 جنيهًا، لافتًأ إلى أن الارتفاع الحالي لزيادة سعر الدولار وتأثر مدخلات الانتاج هم السبب في  الزيادة الجديدة.

وأكد أن السوق المحلية تشهد نقص حاد في الدواجن المعروضة بسوق التجزئة بسبب  ارتفاع معدل النفوق داخل المزراع خاصة بعد انتشار الأوبئة والأمراض المزمنة داخل عنابر التربية.

وأوضح أن الإنتاج اليومي في تراجع مستمر، ويصل إلي 1.5 مليون طائر يوميًا مقارنة بـ 1.8 مليون طائر، متوقعًا حدوث تراجع في الأسعار خلال الأسبوعين المقبلين بعد تحسن الأحوال الجوية.

الخضروات والفاكهة:

وشهدت أسعار عدد من الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة، انخفاضًا بعد اعتدال أحوال الطقس ووجود وفرة من المنتجات، حيث سجلت أسعار الطماطم نحو 4 جنيهات، وتراوح كيلو البطاطس ما بين 3 جنيهات إلى 4 جنيهات، والجزر سجل  4 جنيهات، ويترواح الثوم البلدي من 6 إلى 8 جنيهات، والباذنجان الرومي سجل 6 جنيهات.

بينما في سوق الفاكهة، فقد شهدت استقرارًا في الأسعار حيث سجل سعر كيلو البرتقال البلدي نحو 5 جنيهات، وتراوح سعر كيلو الكنتالوب من10 جنيهات وحتى 12 جنيهًا، والفراولة من 6 جنيهات وحتى 8 جنيهات، وتراوحت الجوافة ما بين 10 إلى 12 جنيهات.