التخطي إلى المحتوى
موعد شم النسيم  2017 | وسبب تسميته بذلك ورأي الطب في تناول الفسيخ والرنجة
موعد اجازة شم النسيم الذي يأكل فيه المصريون الفسيخ والرنجة 2017

شم النسيم عيد شعبي مصري بامتياز والسبب نشأته الفرعونية التي تمتد لـ 2700 سنة قبل الميلاد، ومازال مستمر لأنه ببساطة أصبح جزء من هوية الشخصية المصرية.وبالنسبة لـ موعد عيد شم النسيم فسيكون  يوم الاثنين 17 أبزيل 2017 وهو يوم إجازة رسمية تعطل فيه العمل لبعض المصالح الحكومية والخاصة.

من أين جاء اسم شم النسيم ؟!

تسمية شم النسيم بحسب الهيئة العامة للاستعلامات أصلها كلمة شيمو وهي كلمة هيرلوغريفية تعني الخلق أو بعث الحياة والسبب أن فصل الربيع كان يعني للمصريين القدماء بداية الحياة والخلق، ولنفس السبب كانوا يأكلون الأطعمة التي تحمل نفس المعنى مثل البيض والأسماك المملحة ( الرنجة والفسيخ )، والخس والبصل والملانا.

ومع مرور الوقت أضيفت كلمة النسيم لاكتمال المعنى العربي ومع مرور السنوات بالعشرات والمئات والآلاف ويبقى شم النسيم رمز للفرحة والابتهاج، وبه يفرح المصريون على اختلاف عقائدهم.

بصل القليوبية
بصل القليوبية

ومن أشهر المحافظات المصرية التي تساهم في منتجات شم النسيم هي محافظة القليوبية، ففدان البصل ينتج من 150-350 كيلوبصل للفدان الواحد، فالفدان يعمل فيه 30-35 نفر من الساعة 4 صباحًا حتى 11 صباحًا.

والبصل يكون حبة سمراء يتم بذرها في منتصف شهر سبتمبر وتستغرق حوالي ستين يوم وبعدها يتم تقليعها، ثم ري الأرض وتهيئتها، وخلال فترة الشتيل يكون عدد العمال أكبر والفدان يكون مكسبه جيد.

وبالنسبة للخس فلا يحتاج جهد مثل البصل فالفدان الواحد ينتج أكثر من عشرة آلاف خساية، والخس أنواع هناك ( كابوتشا) والخس البلدي الطويل وهذا مريح في زرعه، لكن الكابوتشا تحتاج رعاية خاصة في المشتل.

وفي شم النسيم الفلاحون يؤكدون أن البصل يزدهر في شم النسيم، بينما البصل الأخضر ( البصيلة ) فهي تزرع بالكامل مثل الثوم والواحدة تنتج عشرة.

الاحتفالات بشم النسيم قديمًا وحديثًا

في جمهورية مصر العربية يحتفل المصريون بشم النسيم بتلوين البيض والخروج إلى المتنزهات العامة، وتناول الفسيخ والرنجة، وشرب الشاي، ويخرج الفلاحون إلى أراضيهم الزراعية من أجل السمر والتسالي، وكذلك أكل التوت.

معظم الأعياد المصرية وعلى تنوعها ترتبط ارتباط شرطي بالأكل فعيد الأضحى اللحم، وعيد الفطر الكحك أما شم النسيم فيرتبط بأكل الفسيخ والملوحة وهناك محافظات ومدن اشتهرت بشكل أساسي بتمليح الأسماك مثل أسوان.

البوري هو نوع الأسماك التي تستخدم في صناعة الفسيخ، وكذلك سمك الطوبارى، وفي التمليح الصنعة واحدة سواء كبيرة أو صغيرة فنفس طريقة التمليح واحدة.

السردين نوعان نيلي من فرع رشيد وبلدي، ويحصل على ملح أقل بعض الشيء.

طريقة تمليح الأسماك

الأسماك تأتي طازجة ثم يتم ( نغششتها ) أي تنظيف الغياشيم بعد ذلك في الصيف يتم تمليحه في آخر النهار، والسمكة لو انتفخت هكذا يتم تمليحها، وأوقات التمليح له علاقة بطلب السوق.

والغريب أنه رغم التحذيرات المكثفة بعدم تناول الفسيخ والرنجة تنتشر حالات التسمم الغذائي سنويًا خاصة في وقت شم النسيم.

رأي الطب في تناول الفسيخ والرنجة

قال الدكتور محمود عمرو، مؤسس المركز القومي للسموم البيئية والإكلينيكية، لموقع ( مصر فايف ) إن الربط بين شم النسيم والتسمم الغذائي هو السمك الفاسد فهي حلقة مغلقة مع بعضها البعض، ولا يمكننا إلغاء شم النسيم لكن يمكن أن يأكل الناس الأسماك الصالحة للاستخدام الآدمي خاصة أنها أسرع المنتجات البيولوجية فسادًا.

وأضاف: ” السمك أكثر المنتجات البيولوجية تلفًا ويترتب عليها التسمم من أبسط أنواع التسمم، إلى أقوى وأعنف أنواع التسمم، فالبسيط يأتيه الالتهاب المعوي، والوفيات قليلة تكون مصابة بالبتيوليزم “.

الدكتور محمد عمرو رئيس مركز السموم
الدكتور محمد عمرو رئيس مركز السموم

وتابع: ” السمك لا يمثل جزء كبير من حالات التسمم الغذائي لكن في المواسم خاصة شم النسيم هو الأعنف والأكثر، لكن طوال العام هناك تسمم من تلوث المياه التي يشربها الأسماك”.

واستطرد: ” دور مركز السموم هي التأهب لحالة الطواريء في فترة شم النسيم وخاصة الثلاثة أيام الخاصة بشم النسيم لذلك لابد أن تتحول جميع المستشفيات إلى طواريء استعدادًا لدخول مريض متسمم، وكل المستشفيات عندها الامكانية لاستقبال حالات التسمم الغذائي إلا إذا كانت هناك مشكلة أخرى مثل البيتوليزم”.

وتابع: ” البيتيوليزم هو نوع من الميكروب ساعة ما يطلع من السمكة إلى دم الانسان يحدث شلل في عضلات التنفس الخاصة بالانسان الموجودة في القفص الصدري وبالتالي تتوقف الرئتين علمًا بأنهما سليمين وفي هذه الحالة لابد من ملاحظة أن الأعراض الدوار وزغللة العينين وقلة التركيز وهي تشبه حالات جلطة القلب والمخ تمامًا والزمن فيها عامل مهم للغاية”.

نصائح لتجنب الاصابة بـ تسمم الغذاء

ونصح رئيس مركز السموم عدم تناول كميات الأسماك المملحة بصورة كبيرة، ولا يجوز للأطفال أن يتناولوها وكذلك كبار السن الذين يزداد عمرهم قبل الستين عامًا ممنوع تناولهم الأسماك المملحة، يبقى الفئة بين الـ 18 عاما -60 عامًا ممنوع على المصابين بأمراض الضغط والسكر والكبد، وبهذا يتم تقليل حالات التعرض للتسمم الغذائي.

ونصح أيضًا بتناول الليمون والخل الكثير على الأسماك المملحة وكذلك الطماطم والفلفل والبصل لأنه يأخذ حيز من حيز المعدة وتلتصق المواد السامة على الخضار، ولا يشرب الكثير من المياه بصورة كبيرة لذلك لابد من نقع الأسماك المملحة في خلّ والليمون.

قد يهمك أيضا

التعليقات