التخطي إلى المحتوى
وزارة الآثار ترد على سخرية الفيسبوك بصور توضح السبب الحقيقي لاستخدام البولدوزر لرفع تمثال رمسيس الثاني من تحت الأرض

بعد سخرية النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع ” فيسبوك ” على شبكة الانترنت نشرت وزارة الآثار ردًا كاملًا على ترك السخرية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسيبوك تقول فيه بشأن ما أثير حول رفع التمثال المكتشف صباح اليوم باستخدام رافعة آلية.

البلدوزر يحمل تمثال رمسيس الثاني من المطرية
البلدوزر يحمل تمثال رمسيس الثاني من المطرية

رداً على ما تم تداوله في بعض الصحف الالكترونية وموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بشأن استخدام رافعة آلية في رفع التمثال الذي تم اكتشافه صباح اليوم في منطقة آثار المطرية.

صرح د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار بأنه لم يتم رفع التمثال ولكن جزء من رأسه باستخدام الرافعة نظرا لثقل حجمه، وذلك بعد تدعيم الكتلة بواسطة العروق الخشبية وألواح الفلين لفصلها عن الجسم المعدني للرافعة كما تم رفعها مع كمية كبيرة من التربة الطينية التي كانت تحيط بها. أما عن باقي أجزاء التمثال فمازالت موجودة بالموقع وجاري دراسة كيفية رفعها.

اثناء اخراج تمثال رمسيس الثاني من تحت الطين في المطرية
اثناء اخراج تمثال رمسيس الثاني من تحت الطين في المطرية

واستطرد قائلاً أن الرفع تم تحت الإشراف المباشر من الأثرين والمرممين المصريين والألمان العاملين بالموقع وذلك نظراً لوجود التمثال غارقاً في المياه الجوفية بالأرض الطينية.

وأكد ديترش رو رئيس البعثة الألمانية أن الجزء الذي تم رفعة من التمثال لم يمس بسوء ولم يتعرض للخدش أو الكسر كما أشاع في مواقع التواصل الاجتماعي بل هو في حالة جيدة من الحفظ.

بشأن ما أثير حول رفع التمثال المكتشف صباح اليوم باستخدام رافة آلية______________رداً على ما تم تداوله في بعض الصحف الا…

Publié par ‎Ministry of Antiquities وزارة الآثار‎ sur jeudi 9 mars 2017

الآثار تكشف عن مكان نقل تمثال رمسيس الثاني الجديد بعد اكتشافه

وصرح د. العناني بأنه فور رفع التمثال من الموقع سيتم نقله إلى المتحف المصري الكبير لترميمه ليكون ضمن سيناريو العرض المتحفي والذي من المتوقع افتتاحه جزئيا خلال عام 2018.

كما صرح انه في القريب العاجل سيتم إقامة معرض مؤقت بالمتحف المصري بالتحرير لعرض الآثار المنقولة والتي تم اكتشافها حديثا بالموقع.

كشف جديد بمنطقة سوق الخميس بالمطرية______________________شهد اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار عملية انتشال تمثا…

Publié par ‎Ministry of Antiquities وزارة الآثار‎ sur jeudi 9 mars 2017

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات