حقائق مذهلة عن نوم الأفيال ، ودراسة تكشف ذلك

حقائق مذهلة عن نوم الأفيال ، ودراسة تكشف ذلك
حقائق مذهلة عن نوم الأفيال ، ودراسة تكشف ذلك

في دراسة هى الأولى تم رصد أنماط النوم بين الأفيال . وذكر العلماء أن أكبر حيوان ثديي في العالم ينام في المتوسط نحو ساعتين يومياً هى الأفيال ، بينما في بعض الأيام لا ينام نهائي ، بل ومن الممكن ينام واقفاً .
ويعتبر هذا أقصر فترة للنوم لأي حيوان ثديي . وذكر “بول مانجر” أستاذ البحث بكلية العلوم التشريحية في جامعة في جنوب أفريقيا ” يجب دراسة أنماط النوم في البيئة الطبيعية للحيوان حتى نفهمه “.

ولقد راقب بعض الباحثين لمده 35 يوماً أثنين من إناث الفيل الأفريقي في بوتسوانا . ورصدوا أنماط النوم من خلال جهاز في حجم ساعة اليد تم زراعته بالقرب من جلد الخرطوم حتى لايضر بالأفيال الإناث . أيضاً استخدموا طوقاً لرصد تحركات الحيوانات عن طريق الأقمار الصناعية لمتابعة طريقة نومهم .
وقال صاحب الدراسة ” بول مانجر” أن في معظم الأحيان لم تنام الفيلتين لمده 46 ساعة ، وساورا لمسافات نحو 30 كيلومتراً ، قد يكون بسبب تجنبهم لبعض تهديدات من الأسود أو الصيادين . أضاف أيضا أن كان ينامان مابين الساعة 2 : 6 صباحاً ، ولقد سجل الحد الأقصى لعدد ساعات نومهم نحو 5 ساعات فقط في اليوم ، بعد ليلة بلا نوم . أيضاً ظلت الفيلتين راقدين على الأرض بنسبة 10 % فقط نائمين .

والجدير بالذكر أن يحتل المركز الثاني بين الثدييات الأقل نوماً  هم “الجياد” .