بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات

بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات

يتوجه معظمنا إلي كهربائي سيارات في حالة وجود أي أعطال في كهرباء السيارات، الغالبية العظمي ليس لديها معلومات كافية عن كهرباء السيارات، وبالتالي عندما يتحدث كهربائي السيارات عن العطل لا نفهم ما يقول جيداً، مما يجعلنا فريسة سهلة للاستغلال في بعض الأحيان، كما أن هناك بعض المشكلات البسيطة التي يمكن لأي مبتدئ أن يحلها دون اللجوء لأي كهربائي سيارات أو مركز صيانة فيوفر الكثير من الوقت والجهد والمال، حيث أن تعلم كهرباء السيارات الحديثة يجعل صاحب السيارة قادراً علي التعامل مع الأمور الطارئة كتعطل السيارة المفاجئ في الطريق.

بطارية السيارة

تعد البطارية هي المكون الأهم والأول في كهرباء السيارة، حيث أنها مصدر الطاقة الكهربية المخزنة و المستمرة التي تعطى بداية التشغيل للسيارة و تحافظ على مستوى التيار في الدائرة الكهربية الخاصة بالسيارة أثناء السير.
بداية لابد أن نعرف أنواع التيار الكهربائي قبل التطرق لآلية عمل البطارية
النوع الأول هو التيار المتغير AC و هو التيار المتغير في الاتجاه و الموجة والقطبية ، يتم استخدامه في المنازل ولا توجد أي مشكلة لو قمنا بعكس القطبين ” تغير وضع الفيشه” فلن يحدث شي لأنه يغير قطبيتة بنسبة 50 مرة في الثانية .
النوع الثاني تيار مستمر DC و هو تيار ثابت في الاتجاه و الموجة و القطبية، يتم استخدامه في أى جهاز يعمل بالبطاريات التي تخزن الطاقة، لا يمكن إطلاقاً تبديل أطرافه، فإذا تم تغير أطرافة يحدث ضرر بالغ في السيارة، لذا يجب توخي الحذر وعدم عكس الأقطاب في كهرباء السيارة .
نسمع في بعض الأحيان كلمات فولت أو أمبير عندما نشترى البطارية فلابد من معرفة معناها ،
الفولت هو وحدة قياس فرق الجهد بين طرفين مصدر الكهرباء ، أى أنه اذا وصنا جهاز قياس على طرفى البطارية يعطى فرق جهد و يكون هو الفولت ، في كل السيارت الملاكي يكون فرق الجهد 12 فولت يزيد في السيارات النصف نقل إلى 24 و النقل إلى 48 فولت.
الأمبير هو وحدة قياس شدة التيار الكهربي أو القوة الدافعة الكهربية للمصدر و هو يختلف من سيارة إلى أخرى وفقاً لإمكاناتها واحتياجاتها.

أنواع بطاريات السيارات

تنقسم أنواع بطاريات السيارات إلى ثلاث أنواع و هى :

البطارية السائلة الحمضية

تتكون من أرباع، يخرج كل ربع بالبطارية 2 فولت ، فالبطارية ذات الثلاث أرباع مثلا تخرج 6 فولت و هي تستخدم في الدرجات النارية بطارية الموتوسيكل، إما بطارية السيارة العادية فيكون بها 6 أرباع أي تخرج 12 فولت و هو الجهد المطلوب في السيارة الشخصية ، و داخل كل ربع في البطارية يوجد ألواح وق مقوى مطلية بالرصاص و أكسيد الرصاص بالترتيب منغمسة في سائل حمض كبريتيك مركز بنسبة 1 إلى 3 ماء مقطر و يطلق علية (ماء النار)تركيز 32% إلى 35 % ، و علينا الحذر عند التعامل مع الحامض لأنه خطير و يسبب إضرار كثيرة .

بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات 7

طريقة عمل بطارية السيارة

يتم التفاعل الكيميائي تقوم الألواح المطلية بالرصاص و الألواح المطلية بأكسيد الرصاص بالتفاعل مع حمض الكبريتيك لتعطى كبريتات رصاص و ينتج عن التفاعل ماء و طاقة كهربية تستخدم للسيارة ، لكن عند شحن البطارية فيتم عكس التفاعل السابق فيتم ملى البطارية مرة أخرى اى إدخال مصدر الكهرباء مع وجود الماء و كبريتات الرصاص فيعيد تحميل الألواح بالرصاص و أكسيد الرصاص ، و يصل العمر الافتراضي للبطارية الحمضية حوالي سنتان حسب نوع البطارية .

البطارية السائلة القلوية

تعمل بنفس فكرة عمل البطارية الحمضية غير إن الألواح تطلى بمادة الزنك بدلا من الرصاص و السائل المستخدم فيها هو البوتاس السائل بدلا من حمض الكبريتيك ، و لكن كن حذرا أيضا فالبوتاس ايضاً مادة خطيرة و حارقة و لابد من التعامل معها بحذر، كما أن الزنك مادة شديدة السمية وهذا النوع من البطاريات نادر جداً مع انه أطول عمراً من البطارية الحمضية حيث يستمر عمرها إلى أربع إضعاف عمر البطارية الحمضية غير أن مشاكل البطارية القلوية انها غالية الثمن و كبيرة الحجم .

بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات 8

البطارية الجافة

هي صورة مكبرة من البطارية الجافة الصغيرة . و هي من أفضل أنواع البطاريات في الأسواق للسيارة فهي نظيفة و آمنه جداً في التعامل و لا تحتوى على مواد حارقة أو مواد سامة ، كما أنها تتميز بأنها لا تحتاج إلى صيانة طوال العمر الافتراضي لها ، و تتميز بطول عمرها الافتراضي حيث يصل عمرها في بعض الأنواع إلى خمس سنوات ، غير أنها تكون غالية بعض الشيء عن البطارية الحمضية و لكنها تستحق ثمناها بالفعل إن كانت من نوع جيد
يتم التفاعل في البطارية الجافة عن طريق التفاعل بين الكربون و العجينة الكيميائية لتولد تيار مستمر .

بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات 9

كيفية الحفاظ على بطارية السيارة

  •  احرص على تثبيت البطارية جيداً في القاعدة الخاصة بها عن طريق حامل تثبيت حتى لا تتأذى البطارية أو تتحرك من مكانها .
  • ضع عوازل على الأقطاب في البطارية أو على الأقل القطب الموجب لابد من وضع عازل اعلي القطب حتى لا يحدث تلميس مع جسم السيارة .
  • ضع بطارية مناسبة لسيارتك فلا تكون كبيرة على السيارة و لا صغيرة حسب محرك السيارة و عدد اسطواناته و إمكانيات السيارة و تستطيع أن تتعرف على الأمبير المناسب للبطارية الخاصة بسيارتك من كتيب التعليمات الخاص بالسيارة أو من مراكز الخدمة المعتمدة .
  • مراقبة شحن الدينمو كل حين و آخر و يوجد بالسيارة إشارة تضئ عند تعطل الدينمو عن العمل فإذا أضاءت فأسرع بالذهاب للفني لتصليح العطل.
  • المراجعة الدورية لمنسوب الحامض في البطاريات الحمضية و درجة تركيز الحامض ، حيث أن عملية شحن البطارية عن طريق الدينمو او التونجر تسبب تبخر الماء المقطر فتزيد من تركيز الحامض فى البطارية عن 35% مما يؤدى إلى تآكل الألواح و تقليل عمرها الافتراضي ، و يقاس حامض البطارية بجهاز يسمى الهيدروميتر.

 

هيدروميتر بطارية السيارة

يستخدم في فحص البطارية السائلة لقياس كثافة محلول البطارية، هو متوفر في جميع محلات بيع قطع غيار السيارات و هو يشبه القطارة الكبيرة ، حيث يتم فتح الغطاء الخاص بكل ربع و يتم سحب عينة من الحامض من الربع عن طريق الضغط فيرتفع الحامض داخل الأنبوب و يظهر الأنبوب الداخلي عند علامة اللون الأخضر مما يعنى أن الكثافة جيدة و الأبيض يعني الكثافة قليلة و تحتاج البطارية إلى شحن أما اللون الأحمر يعني ان الحامض تركزه زائد و تحتاج إلى تغيير الحامض أو إنقاص الحامض و إضافة ماء مقطر بدل منة لتخفيف تركيز الحامض.

شرح دينمو السيارة

يعمل الدينمو على عملية توليد الطاقة الكهربية اللازمة لشحن بطارية السيارة، فكرة عملة كفكرة أي دينمو آخر فهو يقوم بتحويل الطاقة الحركية من المحرك إلى طاقة كهربية بمقدار معين و ثابت و لكن يختلف دينمو السيارة عن اى دنمو آخر انه يعطى طاقة ذات تيار مستمر.

بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات 10

مكونات دينمو السيارة

الجزء الثابت : القميص

الجزء المتحرك : البوبينه

الموبينة
موبينة السيارة

دائرة التوحيد : السليكونات

منظم الشحن : الكتاوت و هو نوعان إما خارجي أي خارج جسم الدينمو أو داخلي أي داخل جسم الدينمو.

بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات 11

فكرة عمل دينمو السيارة

تعد وظيفة الدينمو بالسيارة هي العمل على توليد الكهرباء للسيارة ، يوجد نظرية تسمى نظرية فليمنح و هى نظرية عمل المولدات أو المحركات الكهربائية ، وبشكل مبسط فإن طريقة عمل دينمو السيارة تتمثل في انه عند توصيل تيار مغذى لاى موصل كهربي “الأسلاك الملفوفة” في الجزء الثابت أو القميص يتم توليد تيار مغناطيسي ذو اتجاه ثابت و إذا قطع هذا المجال المغناطيسي موصل أخر به موصلات بها جزء دائري (( الموبينة )) و تتحرك حركة ثابتة تعطى تيار متغير الاتجاه و القطبية يخرج التيار المتغير القطبية إلى دائرة التوحيد أو قاعدة السلكونات لتقوم بتغير أو توحيد التيار ليكون تيار مستمر و ثابت لكي يصلح لشحن بطارية السيارة ، كما تقوم الكتاوت بعملية تنظيم شحن السيارة واسمها الأساسي ( CUT OUT ) ، حيث أن الدينمو يعمل طوال دوران محرك السيارة فيقوم بتغذية البطارية بالكهرباء إلى مالا نهاية اى أن الكهرباء سوف تتزايد من الدينمو، فلا بد أن يكون هناك ما ينظم عمل الدينمو و لا يسمح بالتغذية الزائدة للبطارية و السيارة، لأن التغذية الزائدة تؤدى إلى تلف البطارية وأجزاء أخرى في السيارة ، فهو يثبت تيار التغذية الموصل له عن طريق البطارية و يذلك يتم تثبيت جهد الخارج من الدينمو عند مقدار معين .

بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات 12

كيفية الحفاظ علي دينمو السيارة

  •  مراجعة أطراف الدينمو باستمرار و الموضوع ليس صعب فهو موصل بطرفين فقط.
  • استخدام البطارية المناسبة للمحرك و الدينمو من حيث الفولت و الأمبير .
  •  سير الدينمو لابد أن يكون مشدود بمقدار صحيح فلا يكون مشدود بقوة أكثر من اللازم فيتلف الدينمو أو يكون غير مشدود و لا يعطى الحركة
  • المطلوبة من الدينمو لابد أن يكون متوسط الشد ، و لابد من التأكد من عدم تلف السير من فترة لأخرى حتى نتجنب قطع السير .
  •  الانتباه التام لمبة البيان الموجودة في تابلوه السيارة المرسوم عليها بطارية و هي تعمل عند فتح الكونتاك و تنطفىء عند دوران المحرك فإذا لم تطفأ فإن الدينمو لا يقوم بالشحن، وتعد هذه أحد علامات خراب دينمو السيارة.

المارش

يقوم المارش بإدارة محرك السيارة سواء كانت محرك بنزين أو ديزل ، و آلية عملة مثل آلية عمل اى محرك كهربي و حتى مكوناته الرئيسة كمكونات المحرك الكهربي ، و مكوناتة بسيطة و قليلة وأعطاله قليلة و يسهل إصلاحها .

بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات 13

مكونات مارش السيارة

يتكون المارش من عدة أجزاء تتمثل في الآتي:

بالتفصيل تعلم كهرباء السيارات الحديثة وطريقة تصليح أعطال كهرباء السيارات 14

  • جزء ثابت ( المخدات )
  • جزء متحرك ( الموبينه )
  •  جزء الإدارة ( ترس البندكس )
  • أداة التوصيل أو اللقط ( الاوتوماتيك )

آلية عمل المارش

  • يتكون المارش من موبينه و مخدات من بارات من النحاس تم لفها بها و ذلك لتحمل الأمبير المرتفع الذي يتولد من إدارة محرك السيارة و المستهلك من بطارية السيارة .
  • يوصل المارش بثلاث إطراف كهرباء و هم طرف الموجب و يرمز له (+) و طرف سالب و يرمز له (-) و طرف اللقط أو تشغيل الأوتوماتك يتصل الطرفين الموجب و السالب مباشرة من البطارية و الطرف الثالث (اللقط ) يتصل بالكونتاك يتم توصيل الطرف الموجب إلى ملف الأوتوماتك والموصل له الطرف سالب فبذلك تكتمل الدائرة بتوصيل الطرف الموجب من الكونتاك
  • يتم جذب الحافظه ( بسكوته ) لتوصل الطرف الموجب إلى المخدات في نفس اللحظة التي يقوم الأوتوماتك بدفع عامود صغير موصل به ذراع ليدفع ترس البندكس الى التعشيق مع ترس الفلام ( الحدافه ) بمحرك السيارة بتوقيت معين لضمان تعشيق الترس فتبدأ عملية أدراه المارش، الذي
  • ينقل حركة المارش عن طريق ترس البندكس إلى ترس الفلاام وبالتالي يدور المحرك دورة البداية لتقوم شمعات الاحتراق بحرق الوقود داخل الغرف و تظل السيارة في حالة دوران ، تنتهي مهمة المارش بمجرد دوران السيارة ولا نحتاجه مرة أخرى إلا عندما نحتاج إدارتها مرة أخرى .

 

أعطال المارش | مشاكل المارش

تكون في الغالب أعطال المارش قليلة و بسيطة و يمكن إصلاحها بسهولة و يسر عكس الدينمو، سوف نسرد بعضها
العطل الأول : عند محاولة تدوير محرك السيارة لا يدور و يسمع صوت تكتكة المارش فقط.
هذا العطل يوجد لة 3 اسباب:
1-أن يكون شحن البطارية ضعيف ، حتى لو رأيت الأنوار تعمل أو الكاست أو الكلاكس فكل هذا لا يحتاج إلى كهرباء كثيرة و لكن المارش يحتاج إلى قوة دافعة كبيرة من الكهرباء ليقوم بالعمل .
حل المشكلة أن يتم شحن بطارية السيارة أو يتم توصيل بطارية السيارة ببطارية أخرى على التوازى لتعوض فقد الكهرباء و نترك الدينمو يقوم بشحن البطارية قد نحتاج إذا تكرر العطل الكشف عن الدنمو، حيث أنه قد يكون لا يعمل بشكل جيد أو يكون هناك تسريب كهربي .
2- تلف الحافظة أو البسكوته قد يكون الحافظة أو البسكوته تالفة فمع تكرار توصيلها ولفترت طويلة ( اى أن السيارة لا تدور تلقائيا بسرعة) (تتاخر فى الدوارة ) فيتسبب في توليد حرارة كبيرة مما قد يودى مع طول الاستخدام إلى انصهار البسكوته و عدم صلاحيتها مع أنها مصنعه من نحاس فسفوري لكن يمكن إن تتلف بسب عدم حل مشكلة التأخر في تدوير المحرك .
حل المشكلة يتم عن طريق تغير البسكوته و فى بعض الأحيان لن تستطيع إيجادها بسهولة، و سوف تضطر إلى تغير الأوتوماتك بالكامل .
3- ضعف ملف الأوتوماتك فعند استخدام المارش لمدة طويلة قد يضعف ملف الأوتوماتك فلا يقوم بجذب الحافظة بالصورة المطلوبة مما يؤدى إلى عدم توصيل الإطراف اللازمة لإدارة المارش.
حل المشكلة هو توصيل كتاوت على المارش مما يؤدى إلى توصيل جهد اكبر إلى الأوتوماتك مما يؤدى إلى زيادة قدرته و لكن هذا الحل ليس نهائي لأنه بعد فترة سيكون غير فعال وقد تضطر إلى تغير الأوتوماتك .
العطل الثاني : أدير المفتاح في الكونتاك و المارش لا يدور ولا يصدر صوت .
1- يمكن ان يكون السبب ضعف في البطارية مثل العطل السابق و لكن يكون شديد و يمكن أن تكون البطارية تلفت و كثرا ما يحدث عن ترك السيارة لفترة طويلة جدا بدون إدارة محركها .
2- قد يكون هناك فصل في احد أطراف المارش أو غير مثبت جيداً .
الحل ان تقوم بالمراجعة على إطراف المارش الثلاثة.
3- قد يكون هناك تلف في احد مكونات المارش من موبينة أو أوتوماتك او شربون .
الحل أن تقوم بالطرق على المارش بعض المرات أو حاول ان تطرق و شخص آخر يقوم بمحاولة أدارة المحرك أذا دار المارش فان العيب هو شربون فتوجه للكهربائي ليقوم بتغييره في اقرب وقت .

كيف تحافظ علي مارش السيارة

  • لا تطيل مدة تشغيل المارش إذا تأخر محرك السيارة في الدوران ، افصل المارش فوراً، و حاول تدوير المحرك بعد نصف دقيقة مره أخرى .
  •  التأكد دائما من ثبات إطراف المارش .
  • تأكد أن المارش مثبت في السيارة جيداً .