التخطي إلى المحتوى
تعرف على 6 أطعمة سوبر فوود لتقوية جهاز المناعة لبقاءك بصحة جيدة
تعرف على 6 أطعمة سوبر فوود لتقوية جهاز المناعة لبقاءك بصحة جيدة

يعتبر الجهاز المناعي من أهم الأجهزة والذي يقوم بعمل ممتاز لحماية الجسم ضد الميكروبات والتي تسبب الأمراض . ومع ذلك من الممكن نتعرض لخطر الفيروسات والبكتيريا وتجعلنا مرضى . وإذا حدث ذلك فإن معظم الناس ستلجأ للدواء أو المضادات الحيوية للتخلص من المرض . وعندما أكتشف الكسندر فيلمنج “البنسلين” في عام 1928 أدى هذا الأكتشاف العظيم لإنقاذ حياة ملايين من البشر . واليوم وفي عصرنا الحالي أصبح إستخدام المضادات الحيوية له آثار جانبية ضارة بالصحة ، بالإضافة إلى أصبح هناك مقاومة من جانب الفيروسات والبكتيريا .

وبالتالي من أجل حماية أنفسنا يجب أن نأكل بعض أنواع من الأطعمة التي تعتبر Super Foods لتقوية جهاز المناعي وتشمل كالآتي :

1- الأطعمة الغنية بالحديد
يلعب الحديد دوراً هاماً في الإستجابة المناعية . فمن المهم تناول غذاء غني يحتوي على الحديد لتقوية جهاز المناعة . وتشمل هذه الأطعمة الدواجن ، الأسماك ، المكسرات ، الكبدة ، السبانخ والبرووكلي ، والفواكه المجففة ، والبذور . ولكن الكثير من الحديد من مصادر غير غذائية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

2- الأطعمة الغنية بفيتامين C

معظمنا نسمع عن أهمية فيتامين سي لدعم نظام المناعة . فهو عامل هام لزيادة إنتاج الخلايا ، كما أنه يحارب الإلتهابات ، ويعمل كمضاد أكسدة قوي . بالإضافة إلى ذلك فيتامين سي يعزز تشكيل الجلد . وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي الحمضيات ، الفلفل الأخضر ، والخضروات ذو الأوراق الخضراء الداكنة ، والبرووكلي ، والتوت ، البابايا ، والبازلاء .

3- الثوم

يستخدم منذ آلاف السنين لمحاربة نزلات البرد . ودارسة حديثة أكدت أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم في وجباتهم بشكل مستمر هم أقل عرضة لنزلات البرد ، مقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الثوم خوفاً من رائحته النفاذة . ولكن الثوم الخام (النيئ) هو الأفضل عن الثوم المطبوخ .

4- الجنزبيل

من المعروف عنه لدعم جهاز المناعة ومضاد للغثيان . بالإضافة إلى ذلك الجنزبيل يمتلك خصائص هائلة مضادة للألتهابات والذي يساعد على تسريع عملية الشفاء .

5- مخلب القط


مخلب القط أو ظفر القط هو نبات متسلق وينمو في الغابات الأستوائية في إمريكا الجنوبية والوسطى ، وأستخدم هذا الأسم نظراً لأن هذه النبات مشابه للمخالب . ويستعمل بكثرة في العديد من الدول كمستحضر عشبي في الطب البديل (مرفق صورة لهذا النبات) . ومن فوائد هذا النبات قدرته الهائلة على تعزيز المناعة ، وتعزيز قدرة خلايا الدم البيضاء لمحاربة المرض . ومخلب القط عشب قوي ومضاد للألتهابات ، وهو يستخدم مثل الشاي . ولكن يجب عدم تناوله بكثره مثل أي أعشاب لتجنب الآثار الجانبية .

6- قتاد Astragalus

هذا العشب غير معروف كثيراً ولكن كان يستخدم منذ عده قرون في الطب الصيني . ويعتبر من الأعشاب القوية لتقوية جهاز المناعة ، ومن الممكن إضافة جذور القتاد  للحساء . (مرفق صورة لهذا العشب)

في النهاية – جهاز المناعة من أهم الأجهزة على الأطلاق ، خلل في هذا الجهاز الحيوي يسبب جميع الأمراض .

Sources : ncbi, naturalsnews, ACS

 

قد يهمك أيضا

التعليقات