التخطي إلى المحتوى
علامات تنبيء عن الفشل الكلوي تعرف عليها
علامات فشل الكلى

تعتبر الكليتين من أهم الأجزاء في الجسم البشري، لذلك أي أذى أو ضرر يلحق بإحداهما أو بكلتاهما، فإن وظائف الجسم تتأثر بأكملها، ولإذا تم الكشف المبكر عن أي خلل يصيب الكلى، فمن الممكن تفادي الإصابة بالفشل الكلوي، الذي تكون عواقبه وخيمة وقد يؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان، ولكن كيف يمكننا الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي؟

هناك بعض العلامات والأعراض التي تظهر على الجسم عندما تكون الكلى في خطر، وتتعرض للفشل، في هذه المقالة سوف نناقش عدد قليل من العلامات الكبرى التي يمكن للمرء أن يلاحظها إذا كانت الكلى في خطر.

الكليتين الموجودة في جسم الإنسان هما على شكل الفاصوليا، وتتمثل المهمة الرئيسية للكلى بتصفية الفضلات من الدم وإزالة السموم من الجسم، كما أنه يساعد في تحقيق التوازن بين مستوى السوائل في الجسم، لحظة توقف أداء الكلى عادة يبدأ الشخص يعاني الكثير من القضايا الصحية.

اختيار الطعام الذي نأكله هو مهم جدا للحفاظ على الكلى صحية، وتناول الأغذية التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول والدهون، ليست سوى واحدة من أنواع المواد الغذائية التي يمكن أن تؤثر على الكلى.

العلامات التي تظهر الكلى أنها في خطر واحتمال الاصابة بالفشل الكلوي:

  • آلام الظهر:

ينبغي أن بُؤخذ الألم، وخاصة في منطقة أعلى الظهر على محمل الجد، هذه هي النقطة التي تقع فيها الكليتين، لذلك عندما تتأثر الكلى تسبب آلام الظهر.

  • التعب:

الكلى هي المسؤولة عن إنتاج هرمون يسمى إريثروبويتين، التي هي المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تساعد في إمدادات الأوكسجين إلى الجسم، وعندما تفشل الكلى على أداء هذه الوظيفة، فإنه يتسبب في التعب.

  • ضيق في التنفس:

عندما يحصل تراكم للسوائل والنفايات في الرئتين، فإنه تقل امدادات الاوكسجين في الجسم مما تتأثر الكلى، وهذا يسبب ضيق في التنفس.

  • تورم اليدين والساقين:

متى أصبحت الكلى غير قادرة على تصفية السوائل من الجسم، يحصل تراكم السوائل في الجسم ويؤدي إلى تورم ليس فقط اليدين والساقين، ولكن أيضا أجزاء أخرى من الجسم.

  • مشاكل في البول:

عندما تصبح الكلى غير قادرة على العمل بشكل صحيح، فإنها لن تكون قادرة على إفراز البول بشكل طبيعي، عندها تحتاج إلى التحقق من لون البول، فإذا كان البول داكنا، رغوي أو شاحب يمكن أن يكون ذلك علامة على مشكلة في الكلى.

  • فقدان الشهية:

عندما الكلى تكون غير قادرة على تصفية الفضلات من الجسم، فيصبح الجسم أكثر ميلا إلى فقدان الشهية، وبالإضافة إلى ذلك يمكن الشعور باستمرار بطعم سيئ في الفم.

  • تهيج وجفاف الجلد:

عندما تصبح الكلى غير قادرة على إزالة النفايات والسوائل من الدم، يمكن أن يسبب تهيج الجلد الشديد والجفاف والحكة، وهذه هي واحدة من الدلائل على الفشل الكلوي.

قد يهمك أيضا

التعليقات