تراجع جديد في أسعار الدواجن اليوم والكيلو ينخفض 4 جنيهات

تراجع جديد في أسعار الدواجن اليوم والكيلو ينخفض 4 جنيهات
انخفاض أسعار الدواجن

شهدت أسعار الدواجن تراجعًا ملحوظًا في السوق المحلية، خلال تعاملات اليوم الأحد الموافق 29-2-2017، حيث انخفض كيلو الدواجن بالمزرعة بقيمة تقدر بنحو 4 جينهات للكيلو ليسجل نحو 20 جنيهًا مقارنة بـ 24 جنيهًا خلال أمس السبت، وسط توقعات بمزيد من التراجع خلال الأيام المقبلة.

وقال تجار الدواجن إن الأسعار في سوق التجزئة تراوحت بين 24 جنيهًا إلى 26 جنيهًا للكيلو الواحد، بينما سجل سعر كرتونة البيض بالمزراعة حوالى 28 جنيهًا، وقد يصل إلى 30 جنيهًا.

وأكد عدد من التجار تراجع الأسعار إلى عدة عوامل، أولها حالة الركود التي تسيطر على السوق عقب تراجع إقبال المواطنين على شراء الدواجن خوفًا من أنفلونزا الطيور وذلك عقب الإعلان عن ظهور 10 بؤر مصابة بفيروس أنفلونزا الطيور في نحو سبع محافظات من محافظات الجمهورية.

وكانت الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، قد أعلنت أنه بشأن الموقف الحالي للسلالة الجديدة لفيروس H5N8 لإنفلونزا الطيور، تأكد ظهور نحو عشر بؤر مصابة بفيروس أنفلونزا الطيور في عدد من المحافظات.

من جانبه أكد رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، الدكتور عبد العزيز السيد، إن انخفاض الذي شهدته أسعار الدواجن في السوق المحلية يرجع إلى حالة الركود التي سيطرت على السوق نتيجة لضعف إقبال المواطنين عقب ظهور بؤر مصابة بالفيروس في عدد من المحافظات.

وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، عبد العزيز السيد، أن بعض المربين قاموا خلال الأسبوع الماضي بإدخال دورات جديدة من الدواجن، مما يساهم في تراجع اﻷسعار بصورة ملحوظة، بالإضافة إلى تراجع أسعار الأعلاف والتي شهدت انخفاضًا بقيمة تتراوح من 500 جنيهًا إلى 600 جنيهًا في الطن الواحد.

وأشار السيد إلى أن الإنتاج اليومي من الدواجن وصل حاليا لنحو 1.6 مليون طائر يوميًا مؤكدًا أن هذا العدد غير كاف لتلبية احتياجات المواطنين، متوقعا حدوث زيادة في الإنتاج خلال الأيام المقبلة، خاصة في الإنتاج اليومي ليصل إلى نحو 1.8 مليون طائر.