إرتفاع أسعار اللب والمكسرات.. وكيلو الفسدق بـ360 جنيه

إرتفاع أسعار اللب والمكسرات.. وكيلو الفسدق بـ360 جنيه

انضمت تسالي المصريين إلي قائمة الزيادات في الأسعار بدءا من تسالي الأغنياء الكاجو والفسدق، حتي اللب والذي يعتبر تسالي الفقراء، والذي كان بجنيهات قليلة.

وصل سعر كيلو الفسدق إلي 360 جنيه، كيلو الكاجو إلي 320 جنيه، كيلو اللب السوبر إلي 68 جنيه، كيلو اللب السوري إلي 40 جنيه، كيلو اللب الأبيض إلي 72 جنيه، كيلو السوداني إلي 45 جنيه.

وأوضح التجار أن السبب في الزيادة هو ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري، ونظرا لاعتماد السوق المصري علي التسالي المستوردة، متوقعين أن تشهد المكسرات تحديدا زيادة أخري في الأسعار مع اقتراب شهر رمضان، والذي تعتبر المكسرات أساسي لصنع الحلويات ولطبق الخشاف.

يذكر أن إرتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه تسبب في موجة غلاء  طاحنة م أدى إلى إرتفاع نسبة التضخم السنوية عن العام 2016 إلى قرابة 30% ما أصاب الأسواق في مقتل خاصة وأن القوى الشرائية للمستهلكين داخل مصر انخفضت بالتزامن مع تراجع عائدات الدولة من السياحة والتصدير وقناة السويس التى تأثرت هى الأخرى بتراجع حركة التجارة الدولية وإنخفاض أسعار البترول عالميًا ما دفع السفن للعبور عبر مسارات بحرية أطول لكن بتكلفة أقل من العبور من القناة، كذلك تعاني مصر من تراجع تحويلات المصريين في الخارج بسبب فقدان الثقة فى البنوك لذلك يتم التحويل عبر وسطاء أو تجار فيما بات يعرف بالسوق السوداء أو الموازي لتجارة العملة.