بطاقتك التمونية طريقك للعلاج بـ”المجان”

بطاقتك التمونية طريقك للعلاج بـ”المجان”

أطلقت وزارة الصحة والسكان برنامج جديد، لعلاج الغير القادرين أو العلاج بالكروت الذكية عام 2015، وذلك بهدف معالجة أصحاب الدخول المحدودة ومستحقي معاشات الضمان الاجتماعي والغير موجودين على قوائم التأمين الصحي بالمجان.

حيث قالت رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، الدكتورة “هاله ماسخ” في تصريح لها، أن الوزارة قد نجحت بالفعل في تطبيق هذا البرنامج بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى إلى أن يشمل البرنامج كافة المواطنين غير القادرين في الدولة، والذين يمثلون 26% من المجتمع بحد أقصى 30 يونيو 2019.

وبالنسبة لكيفية الالتحاق ببرنامج العلاج لغير القادرين، وخاصةً بعد الزيادة الأخيرة في جميع الخدمات الصحية والأدوية، حيث تم رفع أسعار أكثر من ثلاث آلاف صنف من الأدوية.

وكيفية الاشتراك في هذا البرنامج كالاتي:-

يجب أولاً على الشخص الذهاب إلى الوحدة الصحية التابعة للمنطقة التي يسكن فيها، والتأكد من وجود اسمه بها، ثم يقوم بإكمال الأوراق المطلوبة منه، وهي عبارة عن بطاقة الرقم القومي الخاصة بصاحب الطلب، وأيضاً بطاقة التموين الخاصة به، حتى تستطيع الوحدة الصحية فتح ملف عائلي له ولأسرته، وتسجيله ضمن قوائمها.

فيقوم هذا البرنامج بتوفير كافة الخدمات العلاجية، لحامل البطاقة الذكية ولجميع أفراد أسرته المسجلة علىها بالمجان، وتفتح الوحدات الصحية أبوابها من الساعة 8 صباحاً وحتى 2 مساءً، حيث يوجد بها طبيب الأسرة والذي يقوم برعاية الأم والأطفال وأيضاً السيدات الحوامل، وتوجد أيضاً بالوحدات الصحية عيادات مختلفة للكشف على جميع المرضى، كما يوجد صيدلية لصرف كافة الأدوية اللازمة للمرضى وبالمجان.