إشادة و تشكيك في طريقة ارتفاع الجنيه مقابل الدولار

إشادة و تشكيك في طريقة ارتفاع الجنيه مقابل الدولار
ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار

تراجع سعر الدولار أما الجنيه المصري التدريجي وبشكل مفاجئ، بزمن قياسي نسبيا، مما إلى ظهور تحليلات وتفسيرات حول هذا التراجع في سعر العملة الخضراء، فقد أشارت صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية، أن تراجع الدولار أمام الجنيه مؤخرا يعتبر قفزة نوعية هي الأكبر  بالنسبة لعملة “الجنيه” في الأسواق الناشئة في الخمس سنوات الأخيرة.

في حين أكدت وكالة بلومبرج الإخبارية الى أن الجنيه المصري يعدّ العملة صاحبة الأداء الأحسن بين عملات العالم خلال الشهر الجارى ، ومن جهة أخرى، شكك “وائل زيادة”، خبير أسواق مال، ومدير الأبحاث السابق بالمجموعة المالية هيرمس في تصريحاته لجريدة “الشروق”، فى أن يكون تراجع الدولار بالطريقة التي حدثت، قد تمت بشكل طبيعى . وأوضح ” زيادة”، أن الإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها الحكومة المصرية، هي بالتأكيد تهدف إلى دعم العملة المحلية ، غير أن الآثار الإيجابية المرتقبة، في التحسن المنشود من تلك الإصلاحات، لن يحدث غالباً إلا بصورة تدريجية وليس كما يحدث الآن فى السوق .

وأشار “زيادة” الى أن الاقتصاد المصرى، ما زال يعاني من عدة أزمات اقتصادية، على الرغم من ارتفاح الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، مؤكدا على أن هذه الزيادات في الاحتياطي جاءت عن طريق التزامات على الخزانة العامة للدولة، وأكّد على أن ارتفاع قيمة الجنيه مؤخرا، سوف تظهر جدوى هذه القفزة من خلال قدرة البنوك على تأمين الوفرة من احتياجات العملاء من العملة الخضراء.

جدير بالذكر أن صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية، قد نشرت تقريرا منذ عدة أيام نقلت فيه عن تشارلز روبرتسون، كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة رينيسانس كابيتال، توقعاته بأن البنك المركزي في محاولة منه لمساندة الجنيه، أملا في الحد من الزيادات المستمرة في معدلات التضخم، قد يكون تدخل عن طريق ضخ كميات من الدولار في السوق.