البنك المركزي يُخالف التوقعات بتقرير صادم يكشف بالأرقام ارتفاع معدلات أسعار السلع والبضائع بنهاية يناير

البنك المركزي يُخالف التوقعات بتقرير صادم يكشف بالأرقام ارتفاع معدلات أسعار السلع والبضائع بنهاية يناير

أعلن البنك المركزي المصري، من خلال تقريره الذي يكشف عن التحليل الشهري للتضخم، أن أسعار السلع الغذائية ارتفعت بنسبة 0.51% في معدل التضخم العشري، بنهاية شهر يناير للعام الجاري 2017، ومنها الدقيق والقمح والمكرونة، واللحوم المجمدة واللحوم المصنعة والمنتجات السكرية، والبقول والمياه الغازية والشاي والقهوة.

كما أعلن البنك المركزي في تقريره، عن أن أسعار المنتجات الزجاجية ومنتجات النظافة المنزلية، وأدوات المائدة والسيارات وقطع الغيار وزيوت الموتور، وأسعار الأجهزة الكهربائية والأثاث، وأسعار الخضر والفاكهة، ارتفعت في شهر يناير بنسبة 0.45%.

وأشار التقرير الصادر عن البنك المركزي المصري، إلى أن التضخم الأساسي لشهر يناير المنقضي، ارتفع إلى 5% مقارنة بـ 4.35% لشهر ديسمبر 2016، كما ارتفع معدل التضخم السنوي الأساسي 30.86% في يناير 2017، مقارنة بـ 25.86% في ديسمبر 2016.

وجدير بالذكر، أن كل التوقعات أشارت إلى أن الفترة الحالية، سوف تشهد انخفاض في أسعار السلع والبضائع، نتيجة تراجع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري بتعاملات البنوك، حيث سجلت الورقة الخضراء أدنى مستوى لها منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بعد سقوطها تحت حاجز الـ 16 جنيه.