350 جنيهًا تراجعًا في أسعار الأرز في السوق المحلية

350 جنيهًا تراجعًا في أسعار الأرز في السوق المحلية
الأرز

شهدت أسعار الأزر تراجعًا ملحوظًا في السوق المخلية بقيمة تقدر بنحو 350 جنيهًا للطن في سوق الجملة، وسط حالة من الركود التي تسيطر على حركة التجارة نتيجة تراجع المبيعات وسيطرة الأرز الهندي المستورد على السوق المصرية.

وقال عدد من أصحاب المضارب، أن سعر الطن الشعير سجل حوالي 4400 جنيهًا مقابل 4750 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بينما انخفض سعر الأرز الأبيض ليصل إلى 6450 جنيها لعريض الحبة مقابل 6800 جنيهًا، بتراجع يقدر بنحو 350 جنيهًا.

ونتيجة لانخفاض أسعار الأزر في سوق الجملة تراجعت الأسعار في سوق التجزئة ليتراوح سعر كيلو الأرز بين 8 جنيهات إلى 10 جنيهات مقارنة بـ 11 جنيها خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بحسب تجار تجزئة، يأتي ذلك وسط توقعات بتراجع العديد من أسعار السلع الغذائية نتيجة لتراجع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في البنوك.

وقال عضو عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، عبد الله عبيد، إن السوق يشهد حالة من التراجع في الأسعار خلال الفترة الراهنة، لينخفض سعر اﻷرز بقيمة تقدر بنحو 350 جنيها خاصة في الأبيض مقارنة بأسعار اقتربت من الـ 7 ألاف جنيه الأسبوع الماضي في الطن الواحد.

وأضاف فى تصريحات صحفية به، أن السوق لا يزال يشهد حالة من النقص الحاد في المعروض داخل الأسوق، ولكن بعض التجار لديهم كميات كبيرة من الأرز كانوا قد حصلوا عليها بأسعار منخفضة من الفلاحين أثناء موسم الحصاد، ولم يتم ضخها في السوق المحلية حتى الآن.

وكشف أن أسباب انخفاض أسعار الأرز في الفترة الحالية يرجع إلى حالة الركود المسيطرة على السوق بالإضافة إلى قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية باستيراد كميات كبيرة من الأرز الهندي وطرحه على بطاقات التموين.

ومن جانبه، أكد يحيي كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، تراجع أسعار الأرز ليتراوح سعر الكيلو بين 8 جنيهات إلى 10 جنيهات مقارنة بالأسبوع الماضي، متوقعا حدوث انخفاض في اﻷسعار خلال الفترة القليلة المقبلة، وقبل حلول شهر رمضان المقبل

وأوضح أن حركة المبيعات تشهد حالة من الركود الشديدة ، في السوق المحلية، وذلك خلال الفترة الحالية نتيجة ارتفاع الأسعار خاصة المنتجات الغذائية، متوقعًا تراجع تلك الأسعار عقب تثبيت سعر الدولار الجمركي وانخفاضه على المدى القريب.