الغرف التجارية.. تسعير الدولار الجمركي بـ 16 جنيه سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع بدون وجه حق

الغرف التجارية.. تسعير الدولار الجمركي بـ 16 جنيه سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع بدون وجه حق

طالب رئيس شعبة العطارة باتحاد الغرف التجارية “رجب العطار”، وزارة المالية بضرورة تسعير يومي للدولار الجمركي، بدلا من الآلية الحالية، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بتقييم شهرى لعملة قابلة للتغيير السعري بشكل يومي، وربما أكثر من مرة على مدار اليوم.

وأضاف “العطار”، أن أي تراجع لسعر صرف الدولار السوقي عن القيمة التي حددتها المالية للدولار الجمركي، والتي حددتها خلال شهر فبراير الجاري بـ 16 جنيه، معناه أن الجمارك تحصل على أكثر من حقها، وهو أمر يتطلب إيجاد آلية عادلة وآمنة لتقييم سعر الدولار الجمركي .

وأشار رئيس شعبة العطارة، إلى أن انخفاض قيمة الدولار بمعدل جنيه واحد عن سعر الـ 16 جنيه، يوازي 6.5% من قيمة الدولار الجمركي، مؤكدا على أن هذا الفارق سوف يتم تحميله على قيمة السلعة دون وجه حق، خاصة وأن هذه الفروق سوف تصل لمستويات كبيرة في السلع التي تقدر بآلاف الجنيهات.

وكان سعر صرف الدولار الأمريكي، قد تراجع بشكل كبير خلال الشهر الأخير بالتعاملات البنكية، مما دفع وزارة المالية إلى تقدير الدولار الجمركي بـ 16 جنيه حتى أخر شهر فبراير، ولكن الأسعار واصلت تراجعها حتى سجلت مستويات أقل من 16 جنيه بعدد كبير من البنوك المحلية.