التخطي إلى المحتوى
تعرف على 11 من المكونات المذهلة في النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط والمعروف بأسم ” Mediterranean “
تعرف على 11 من المكونات المذهلة في النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط والمعروف بأسم " Mediterranean "

يعتبر النظام الغذائي في دول البحر الأبيض المتوسط والمعروف بأسم “Mediterranean” والذي أعتاد الناس على تناول طعام محدد في دول مثل إيطاليا واليونان في أواخر 1950. وفي عده دراسات أكدت أن هذا النظام الغذائي مفيداً للغاية ، فهو يساعد على فقدان الوزن ، ومنع السكتات الدماغية والنوبات القلبية ، ومرض السكر من النوع 2 ، بالإضافة إلى يساعد على منع الوفاة المبكرة .

والسؤال ماهى المكونات الرئيسية للنظام الغذائي في هذه الدول والذي جعلهم الأكثر صحة على مستوى العالم ؟

هنا في هذا المقال سنتعرف على 11 مكونات مذهلة في النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط

1- زيت الزيتون
زيت الزيتون هو العنصر الرئيسي في أغلب أنواع الأطعمة لدول البحر البيض المتوسط . وبالتحديد زيت الزيتون Extra virgin الذي هو غني بالمواد مثل tocopherols, carotenoids, and polyphenols ، وهى مضادات أكسدة ومضادة للألتهاب . وقد تبين من خلال دراسة أن زيت الزيتون يمنع السرطان عن طريق موت الخلايا السرطانية ، بالإضافة إلى ذلك مادة بولينفينول مضاد للألتهاب .

2- الزيتون
ثمار الزيتون معروف على نطاق واسع لأغراض الطهى ، وهو مصدر غني للألياف ، والكاروتينات. وخصائصه مضاد للألتهابات ومضاد للأكسدة .

3- قمح
القمح هو الغذاء الرئيسي في دول البحر البيض المتوسط . وهناك نوع من القمح يسمى فارو Farro or emmer ، ويستخدم في صنع الباستا ، والخبز . لون هذا القمح يميل للون الأصفر الذي يحتوي على بيتا-كاروتين وغني بالألياف والفيتامينات ، ومصدر جيد للبروتينات والمعادن ، بما في ذلك المغنسيوم والزنك والحديد .

4- النبيذ

إستهلاك النبيذ شائع في النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط ، ولكن الأعتدال كقاعدة عامة والموازنة بين الفوائد والمخاطر . وفي عده دراسات أكدت أن الأعتدال من شرب النبيذ للوقاية من أمراض القلب ، ولصحة المخ ، ومن أحد المضادات الأكسدة القوية. ولهذا هذه الدول تشرب بإعتدال .

5- الخضروات البرية

هناك مجموعة من الخضروات تستخدم في دول مثل جنوب فرنسا ، وإيطاليا ، واليونان ، وبعض الدول الأخرى . وتشمل هذه الخضروات الشمر ، الهندباء الخضراء ، arugula ( تشبه الرجلة ) ، chicory ، cardoon . وهذه المجموعة من الخضروات ذو الأخضر الداكن الغني بالكاروتينات ، وفيتامين C & E ، والمعادن مثل المغنسيوم ، الكالسيوم ، والحديد .

6- Capers

من أحد النباتات المعمرة وموطنها في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وبعض دول في آسيا . ويستخدم كنوع من التوابل أو كمقبلات. والدراسات أكدت أن capers يحتوي على مضادات أكسدة قوية ونسبة عالية من الزنك والحديد .
7- الحمص
هو واحد من أقدم البقوليات والمكون الرئيسي . ويستخدم الحمص في عمل الحساء ، وصلصة الكريمة الشهيرة ، وفي عمل الفطيرة أو الكريب . والحمص يحتوي على بروتينات ، وألياف ، ومصدر جيد من الحديد والفسفور ، الزنك ، المغنسيوم ، البوتاسيوم ، وحمض الفوليك ، وفيتامين B .

8- الليمون
إستخدام الليمون على السلطة ، الحساء ، الفاصوليا ، والسمك . بالإضافة إلى ماء الشرب ، والذي يساعد على إنخفاض نسبة السكر في الدم . وهم يستخدمون قشور الليمون الذي يحتوي على مادة فلافونويد الذي يساعد في السيطرة أو منع مرض السكر .

9- الثوم

الثوم هو عنصر أساسي أيضاً في العديد من المأكولات في المطبخ دول البحر الأبيض المتوسط . ومن المعروف عن فوائد الثوم الهائلة .

10- الفيتا والزبادي Feta

الفيتا عبارة عن جبن مصنوعة من حليب الماعز أو النعاج . وقد أكدت الدراسات أن الفيتا والزبادي يلعب دوراً هاماً في صحة الجهاز الهضمي نظراً لوجود مادة ” probiotics ” وهى البكيتريا النافعة التي لها تأثير إيجابي على جهاز المناعة والمخ .

11- الأعشاب
تستخدم على نطاق واسع . ومن المعروف عن الأعشاب هى مصادر مضادات أكسدة عالية ، ومركبات مضادة للألتهاب .

في النهاية – النظام الغذائي الخاص بدول البحر الأبيض المتوسط والمعروف بـ Mediterranean ، هو النموذج الرائع والصحي ومن الممكن إتباع هذا المنهج .

Sources :CDC,authority nutrition

قد يهمك أيضا

التعليقات