العوامل النفسية المؤثره في تربية طفلك وكيفية الحفاظ علي صحته النفسية

العوامل النفسية المؤثره في تربية طفلك وكيفية الحفاظ علي صحته النفسية
العوامل النفسية في تربية الاطفال

الأطفال هم النواة الأساسية بداخل المجتمع ، فهم من يرفع على أعناقهم تطور البلاد أو تدهورها ، فالتربية الصحيحة لهم هي إمانة بيد الأباء ، فلا يجوز خيانة الإمانة، كما أن محتوي الصحة النفسية للفرد يحتوي على الكثير من الموضوعات المهمة ، فيدخل بعالم الصحة النفسية العديد من العوامل المؤثرة عليها من عوامل داخلية وآخري خارجية بجانب المعني الصحيح للمفهوم الصحة النفسية عند الأطفال.

* العوامل الداخلية :

– تعد الأسرة هى الوحدة الأساسية بالمجتمع والتي تهدف إلى الحفاظ على البشرية ، بحيث يؤثر حجم الأسرة بسلوك الطفل من خلال التفاعل بين الأباء وبين الأطفال ، كما يعمل حجم الأسرة علي زيادة الرعاية المبذولة للطفل.

– كما يعد إرتباط الأسرة من أهم العوامل التي تؤثر بصحة الطفل النفسية، كما إن السعادة الزوجية بداخل الأسرة تؤدي إلى التماسك وخلق جو يساعد الاطفال على النمو بشكل طبيعي.

* العوامل الخارجية :

– تعد المؤسسات التعليمية من أهم العوامل الخارجية المؤثرة على تربية الأطفال وسلوكهم حيث تؤثر البيئة الدراسية على سلوك الطفل من الجانب التنفيذي من معلمين ومديرين وزملاء صف والذين يساهمون بصورة فعالة في تشكيل الشخصية العامة للطفل.

– الثقافات العامة للمجتمع تؤدي إلى وجود تغير شامل بسلوك الطفل حيث تتعدد الثقافات بين أفراد المجتمع الواحد تعمل على تحول سلوك الطفل إليها بصورة كبيرة.

– تقوم وسائل الإعلام بالدور الرئيسي والفعال بداخل العوامل الخارجية المؤثرة علي سلوك الطفل كما تعد من أخطر العوامل ، بحيث يقدم جهاز التليفزيون من أسرع الوسائل لتقديم القيم والخبرات الأساسية التي يكتسبها الطفل دون غيرة.