البنك المركزي يطلق مبادرة لتجديد الفنادق العائمة والأساطيل السياحة بقيمة 5 مليار جنيه ، والفائدة 10٪

البنك المركزي يطلق مبادرة لتجديد الفنادق العائمة والأساطيل السياحة بقيمة 5 مليار جنيه ، والفائدة 10٪
الفنادق العائمة في مصر

أطلق البنك المركزي المصري مبادرة لدعم ترميم الفنادق والفنادق العائمة، وأساطيل السياحة. ومن خلال هذه المبادرة، فإن البنوك  تمنح ائتمانات بمقدار 5 مليار جنيه، و بفائدة 10٪، وتمتد على مدى فترة أقصاها 10 أعوام، ففي بيان صحفي صدر يوم الثلاثاء، أعلن البنك المركزي عن أن إطلاق هذه المبادرة تأتي ضمن اهتمامه نحو قطاع السياحة منذ عام 2013، وأضاف البنك أن عدة مبادرات طرحت نتيجة المفاوضات الأخيرة والمناقشات التي جرت مع المستثمرين في قطاع السياحة لفهم احتياجاتهم والأموال اللازمة لدعم قطاع السياحة.

ووفقا للبنك المركزي، أن الغرض الرئيسي من المبادرة، هو أن التمويل يجب أن يكون لتحديث وتجديد الفنادق والفنادق العائمة، وأساطيل السياحة، ويجب أيضا أن يثبت العملاء الذين يبحثون عن التمويل قيامهم بسداد قروضهم.

وذكرت المبادرة أنه يجب أن تستخدم العناصر المحلية في 75٪ من عملية التجديد، وأشار البنك المركزي أن أعمال الترميم والتجديد يجب أن تلتزم بمعايير ومواصفات وزارة السياحة الجديدة، في إطار هذه المبادرة، فإن البنوك تقوم بتمويل 75٪ من التكلفة الإجمالية للتحديث والتجديد، في حين العملاء سيتحملون 25٪ المتبقية.

تجدر الإشارة إلى أن السياحة المصرية قد وصلت إلى أدنى مستوياتها في عام 2015، كما قررت عدة بلدان حظر السفر إلى مصر، بعد سقوط الطائرة الروسية في سيناء وقتل عرضي لمجموعة من السياح المكسيكيين من قبل قوات الأمن في الصحراء الغربية.

ونتيجة لذلك، انخفضت عائدات السياحة في عام 2016 بنسبة 44.3٪ لتصل إلى  3.4 مليار دولار أمريكي، وفقا لطارق عامر محافظ البنك المركزي في اجتماع مع لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس النواب الشهر الماضي.

وانخفاض عائدات السياحة أحد الأسباب التي ساهمت في نقص في العملة الصعبة، وبالتالي انخفاض قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار الأمريكي.