مركز المعلومات وتكذيب أهم الشائعات المترددة خلال الأسبوع الماضي وأهمها تأجيل الدراسة وبيع المحميات الطبيعية

مركز المعلومات وتكذيب أهم الشائعات المترددة خلال الأسبوع الماضي وأهمها تأجيل الدراسة وبيع المحميات الطبيعية

ترددت خلال الأسبوع الماضي العديد من الشائعات على مواقع التواصل الإجتماعي ولكن إتخذ مركز المعلومات الخاص برئاسة الوزراء الإجراءات اللازمة والإتصال مع الجهات المعنية بتلك الشائعات وتم  تكذيبها بالكامل ومن أهم تلك الشائعات :

شائعة تأجيل الدراسة :

إنتشرت شائعات حول تأجيل الدراسة لتبدأ في الأول من شهر مارس  عام 2017 بدلا من يوم 11 فبراير لنفس العام بحجة أن وزارة التربية والتعليم لم تنتهي من طباعة الكتب الدراسية للتلاميذ مما قامت وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي بنفي تلك الشائعات وأكدوا أن الدراسة في موعدها المحدد.

شائعة زيادة أسعاء شقق الإسكان الإجتماعي :

إنتشرت شائعات بزيادة أسعار شقق الإسكان الإجتماعي بسبب زيادة أسعار الحديد والإسمنت وخلاف ذلك من مواد البناء، ولكن أكدت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات الغمرانية إن تلك إلا محض إشاعات وسعر الوحدة 154 ألف جنية كما هو معلن من قبل.

شائعة عينات الدم الملوثة في معهد ناصر :

تواصل مركز المعلومات مع الجهات المسئولة في معهد ناصر حيث تبين أن هناك أحد المتبرعين كان مصاب بفيروس سي وتم إعدام ذلك الكيس، وتبين أن ذلك الشخص كان دائم التردد على المعهد للتبرع بالدم وتم إتخاذ الإجراءات القانونية ضده وإعدام الأكياس التي تحتوي على الدم المصاب.

شائعة إهدار جامعة القاهرة لأربعة ملايين جنية :

إنتشرت شائعات بأن جامعة القاهرة أهدرت 4 ملايين جنية في الصناديق الخاصة بطب القصر العيني ولكن بالإتصال مع الجهات في جامعة القاهرة أكدوا أن تلك الواقعة وردت في تقارير  الجهاز المركزي للمحاسبات من فترة 2011 إلى 2013 وتم التحقيق فيها.

شائعة بيع جامعة القاهرة لمخطوطات نادرة لمركز آثار في الإمارات :

أكدت جامعة القاهرة بأن إرسال تلك المخطوطات النادرة لمركز التراث بالإمارات ما هو إلا لترميمها، وقد أكد المركز بأنه على إستعداد تام لصيانة وترميم المخطوطات النادرة والمهمة وإنشاء معمل ترميم في الجامعة.

شائعة بيع محمية نبق الطبيعية بشرم الشيخ :

إنتشرت شائعات حول بيع محمية طبيعية بشرم الشيخ تسمى بمحمية “نبق” لكبار رجال الأعمال والمستثمرين، وقد أكدت وزارة البيئة أن المحميات الطبيعية هي ملك للدولة ولا يجوز إدخالها في أي طريقة من طرق الكسب غير المشروع، وقد تم غلق المحمية بناء على طلب إدارة المحميات الطبيعية وذلك بعد هطول الأمطار بغزارة على منطقة سيناء.