مؤسسة “إجابات” تُعلن أن 85% من المصريين يُطالبون بسرعة التعديل الوزاري

كشفت مؤسسة “إجابات” عن نتائج استطلاع رأي، للبحوث التسويقية والدراسات واستطلاعات الرأي العام، أن نحو 85% من عينة البحث ترى ضرورة إجراء تعديل وزاري جديد الآن، بسبب الأداء السيء لبعض وزراء حكومة شريف إسماعيل، وعدم إحداث تغيير يذكر على حياة المواطنين، والرغبة فى سرعة اتخاذ القرارات لتخطي الوضع الاقتصادي الحالي، بالإضافة إلى القرارات التي اتخذتها الحكومة والتي أدت إلى ارتفاع شديد في أسعار السلع والخدمات.

وأوضحت المؤسسة أن أكثر الوزارات التي تحتاج إلى تغيير في الفترة الجارية، هي وزارة التربية والتعليم بنسبة 46%، وهي الوزارة التي يجب أن يشملها التعديل الوزاري المرتقب، وأن نسبة 32% من العينة يرون ضرورة تغيير وزير الصحة، بسبب ارتفاع أسعار الدواء، وأن نحو 22% يرون ضرورة تغيير وزير السياحة فى التعديل المقبل.

وأشار الاستطلاع إلى أن الوزراء الذين اثبتوا نجاحهم خلال حكومة المهندس شريف إسماعيل، هم الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بنسبة 39%، يليه الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بنسبة تقدر بنحو 36%، ثم جاء المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بنسبة 25% من إجمالي الاستطلاع.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة إجابات للبحوث و الدراسات واستطلاعات الرأي، محمد أحمد، إن نحو 55% من العينة المستطلعة آراءهم يؤكدون ضرورة استمرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، في مقابل أن 40% من العينة يرون ضرورة أن يتم تغييره برئيس وزراء ذو خلفية اقتصادية لضبط ارتفاع الأسعار.

وأوضح الاستطلاع أن نسبة 72% من عينة البحث يؤكدون أن تولي ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية جاء إيجابيًا، بسبب العلاقة الجيدة التي تربطه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وموقفه الواضح تجاه محاربة تنظيم جماعة الإخوان.

وأشار الاستطلاع إلى أن نحو 73% من عينة البحث أكدوا رضاهم التام عن مؤتمر الشباب الأخير الذي تم عقده بمحافظة أسوان، والذي حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الوقت الذى رأى 56% من العينة أن الدولة بدأت تعطى اهتماما أكبر بمحافظات الصعيد وهو قرار جيد وإيجابي جدًا.