التخطي إلى المحتوى
أكبر صفقة فى تاريخها.. “التعليم” تبدأ طباعة كتب مدرسية بـ1.5مليار جنيه بزيادة 50%
وزارة التربية والتعليم

 

بدأت وزارة التربية والتعليم الاستعداد لطباعة كتب العام الدراسي المقبل 2017/2018، وبدأت في الاعداد للمناقصة الجديدة لطبع وتوريد الكتب المدرسية، بزيادة 50% عن كل عام والتى كانت قرابة 1.5 مليار جنيه بسبب زيادة تكلفة الطباعة الناتجة عن تعويم سعر صرف الجنيه وزيادة أسعار السولار ما ادى لزيادة تكلفة الورق بحوالى 100%، أيضًا زيادة تكلفة الأحبار والزنكات بحوالى 120%.

أعلنت الوزارة أن الاثنين المقبل هو موعد طرح المناقصة طبع وتوريد الكتب وفتح المظاريف الفنية في الساعة الثانية عشر ظهرا.

وحددت الإدارة المركزية لشئون الكتب بالوزارة القيمة المادية لكراسة الشروط بـ 500 جنيه، و قيمة التأمين الابتدائي 20 ألف جنيه لكل 50 مليون صفحة .

وقالت الوزارة أن علي المطابع تقديم مظروفين ، واحد للعطاء المالي باسم رئيس الادارة المركزية لشئون الكتب والثاني للعطاء الفني، وحددت أن أخر موعد لقبول التأمين الابتدائي والعطاءات قبل الثانية عشر ظهرا يوم جلسة فتح المظاريف الفنية.

يذكر أن الوزارة واجهت مشكلة مع المطابع للانتهاء من طبع وتوريد كتب الفصل الدراسي الثاني بعد تعويم الجنيه، وهددت المطابع بوقف الطباعة نظرا لارتفاع أسعار الورق، الأمر الذي دفع الوزارة إلي مخاطبة مجلس الوزراء وتمت زيادة السعر للمطابع وتم حل المشكلة.

كان قرار تعويم الجنيه قد ادى إلى رفع سعر الورق حين تم التعاقد على المناقصة بسعر 6,450 جنيه إلى 12,400 جنيه، عقب تطبيق قرار تعويم الجنيه، وسيصبح السعر فى المناقصة الجديدة قرابة 15 ألف جنيه، إذ يتراوح سعر طن الورق بين 15,5 ألف جنيه إلى 16 جنيه.

جدير بالذكر انه لم يتم الانتهاء طباعة إلا 70% من كتب الفصل الدراسى الثانى بسبب تعثر المطابع الخاصة عقب قرار التعويم الذى جاء فى منتصف الفصل الدراسة الأول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.