6 معلومات تُنشر لأول مرة عن مستشار وزير المالية المتهم بقضية “الرشوة الكبرى”.. واضع الضريبة العقارية

6 معلومات تُنشر لأول مرة عن مستشار وزير المالية المتهم بقضية “الرشوة الكبرى”.. واضع الضريبة العقارية

مازالت أصداء، ضبط هيئة الرقابة الإدارية لمستشار الوزير المالية، “طارق فراج”، عقب تقاضيه مليون جنيه كمقدم رشوة من صاحب شركة مقاولات، للتلاعب في تقدير قيمة أرض سياحية، تتوالى، بعد تبين أن مبلغ الرشوة الذي حصل عليه، بصحبة شريك، كان جزءاً من أصل 4 ملايين جنيه تم الاتفاق.

وكان مقابل الاتفاق، سوف يحصلون عليه من صاحب الشركة مقابل التلاعب في تقدير قيمة أرض قرية سياحية، وهو الأمر الذي كان سيؤدى إلى إهدار 500 مليون جنيه علي الخزانة العامة للدولة.

أبرز المعلومات عن مستشار الوزير والقضية

  1. في مايو 2015 كرمته جمعية الضرائب المصرية بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسها، أثناء الحفل الكبير الذي أقامته بأحد فنادق القاهرة، خلال فترة وزير المالية السابق هاني قدري دميان.
  2. كان أول من أعلن أن الحكومة المصرية تدرس مقترحًا تقدمت به مصلحة الضرائب العقارية لخضوع حفلات الزفاف المقامة فى الفنادق وقاعات الأفراح لضريبة بنسبة 25%.، تحت اسم “ضريبة الملاهي” وهو الأمر الذي أثار ضجة كبرى.
  3. ساهم في إعداد قانون “الضريبة العقارية”، خلال فترة رئاسة مبارك ومرسي، كما شارك في التعديلات الأخيرة للقانون في عهد الرئيس السيسي.
  4. استنكر اللغط حول سعر الضريبة العقارية، التي اعتبرها البعض كبيرة، قائلاً في تصريحات صحفية “هي دى ضريبة؟! دى نسبتها 0.13% من القيمة السوقية للعقار، والمتوسط العالمي يتراوح ما بين 1 إلى 3%”.
  5. كشف أن دار المحفوظات، تمتلك الكثير من كنوز مصر الأثرية كمقتنيات ترجع للعهد العثماني والحملة الفرنسية ومحمد علي باشا، والشهادات التاريخية والفرمانات، ووثائق حديثة مثل تحقيقات الثورة العرابية والدليل الجغرافي للقطن المصري، ووثائق تسليم الجامعة المصرية إلى وزارة المعارف العمومية عام 1923.
  6. في أبريل الماضي، تم اختياره ليكون مستشارا لشئون الضرائب العقارية بوزارة المالية، للعمل على زيادة الحصيلة وتطبيق القانون.