التخطي إلى المحتوى
ماهو أفضل وقت لتناول الطعام لإنقاص الوزن ؟
ماهو أفضل وقت لتناول الطعام لإنقاص الوزن ؟

عندما نتبع نظام غذائي بغرض إنقاص الوزن ، هل سألت نفسك ماهو أفضل وقت من اليوم لتناول الطعام من أجل إنقاص الوزن؟ بعض الخبراء يقولون أن تناول كميات صغيرة من الطعام كل 2- 3 ساعات على مدار اليوم هذا أفضل لعملية التمثيل الغذائي metabolism تكون نشطة ، وبالتالي سوف تحرق المزيد من السعرات الحرارية . ربما هذا التفكير صحيح ، ولكن هناك عده عوامل يعتمد عليها هذا الأسلوب حتى يحقق التأثير أو النتيجة الجيدة .

على سبيل المثال ، ماذا تأكل ، ماهو عمرك ، الصحة العامة ، ماهى الكمية ، هل هناك نشاط بدني تقوم به ، وصحة الأسرة  الذي له دوراً كبيرا أيضاً .
إذا كنت تتناول الأطعمة الذي يحتوي على سكر أو تستهلك الأطعمة المصنعة ،  سوف يؤدي إلى مستويات السكر في الدم سترتفع ثم بعد فترة وجيزة تنخفض ، وتشعر بعدها بالجوع وتريد أن تتناول الطعام مرة أخرى وفي وقت قصير .
بالإضافة إلى ذلك إذا كنت لا تعطي جسمك الوقت لإستيعاب الطعام الذي تناولته ، وشخص غير نشيط ، هذا النظام الغذائي سيفشل .
أيضاً هناك رأي آخر يقول ( وأنا مع هذا الرأي وهو الأفضل) إذا كنت تأكل وجبة أفطار كبيرة بمعنى تحتوي على جميع العناصر الغذائية ، لن تحتاج لتناول الطعام مرة أخرى حتى وجبة منتصف النهار ( أي بعد 5 ساعات تقريبا ) ولكن في نفس الوقت يعتمد كما ذكرت على نوعية الأفطار وكذلك الصحة العامة وكيمياء الجسم بشكل عام .

السؤال ماهو أفضل وقت لتناول الطعام لإنقاص الوزن ؟

أفضل وقت لتناول الطعام هو أول شيئ تفعله في الصباح على الريق . تناول وجبة متوازنة في الصباح تعمل على تحريك الجهاز الهضمي  وتساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية . وعدم تناول وجبة الأفطار سيؤدي لتباطؤ في عملية التمثيل الغذائي ، ومن أفضل الأطعمة في وجبة الأفطار والذي أثبت أنها تعطي إحساس بالشبع وغنية هو عبارة عن “بيض ، زبادي أو جبن خام ، وحليب جوز الهند ، وبعض الخضروات الطازجة وعصير التوت أو الفراولة” .

ومن الأشياء الغير جيدة لإنقاص الوزن هو تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو حتى قبل ساعتين ، لأن الجسم يكون اقل نشاطاً ويبطئ عملية الهضم ، وبالتالي زيادة في الوزن.

وفي النهاية – يدهشني أحياناً عندما أجد بعض أعلانات أو مقالات تذكر إنقاص الوزن بدون تمارين رياضية ، أو إستهلاك نوع واحد أو أثنين من الطعام لفقدان الوزن ونترك باقي الطعام ، كل هذا خرافة وغير صحي ويؤدي لنتيجة عكسية . الأسلوب الأفضل هو تناول وجبة الأفطار كاملة العناصر الغذائية وأن تكون في وقت مبكر ( مابين الساعة 7 : 10 صباحاً ) ، وقبل الغذاء تناول أي نوع فاكهة ولكن الأفضل التي لا تحتوي على سكر كثير ، بجانب الحركة المستمرة والنشاط ، وعدم تناول أي طعام دسم قبل النوم . وعلى مدار حياتك إتباع نظام غذائي صحي وليس مؤقت هو ضمان للحفاظ على الوزن أو فقدان الوزن بشكل أسرع .

قد يهمك أيضًا

التعليقات