زراعة البرلمان تكشف عن موعد انخفاض أسعار الدواجن والبيض في الاسواق

زراعة البرلمان تكشف عن موعد انخفاض أسعار الدواجن والبيض في الاسواق
انخفاض أسعار الدواجن

أرتفعت أسعار الدواجن والبيض في مصر مع بداية العام الميلادي الجديد إرتفاعاً كبيراً وبلغ سعر كرتونة البيض نحو 34 جنيه وسعر الدواجن للكيلو يتراوح ما بين 27 و30 جنيه، والبانية يتراوح ما بين 50 و53 جنيه.

ويرجع مربوا الدواجن سبب هذا الارتفاع في أسعار الدواجن والبيض إلى إرتفاع أسعار مستلزمات إنتاج الدواجن من أعلاف وأمصال ولقاحات نتيجة استيرادها من الخارج لارتباطها المباشر بسعر الدولار حيث أدي قرار محافظ البنك المركزي طارق عامر في شهر نوفمبر من العام الماضي إلى حدوث إرتفاع كبير في سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري.

من جهته قال النائب السيد حسن وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان أن زيادة أسعار الدواجن في مصر في مثل هذا الوقت ليس بجديد علينا كمصريين، حيث ترتفع أسعار الدواجن سنوياً في مصر خلال شهري ديسمبر ويناير وذلك نتيجة لقلة المعروض من الدواجن عن الطلب بسبب برودة المناخ في خلال هذين الشهرين.

وأكد وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان أن أسعار الدواجن سوف تنخفض بعد أكثر من 20 يوما وبالتحديد مع بدء شهر فبراير المقبل.

وطالب وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان الحكومة تشجيع الفلاحين على التوسع في زراعة الذرة الصفراء خاصة بعد تراجع مساحات زراعة الأرز ولهذا يمكن استبدال ذلك التراجع بالذرة الصفراء حيث أن مصر تستورد سنوياً بقيمة 1.6 مليار دولار.