فوائد الهليون “Asparagus” المذهلة الذى لايعرفها الكثير من الناس

فوائد الهليون “Asparagus” المذهلة الذى لايعرفها الكثير من الناس
فوائد الهليون "Asparagus" المذهلة الذى لايعرفها بعض الناس

الهليون أو Asparagus من الأطعمة الغير معروفة عند بعض الناس خاصة في المجتمعات الشرقية ، ولكن فوائده الرائعة والهائلة يجعل أي شخص لابد أن يتناول هذا الغذاء .
ومن المثير للدهشة أن دائماً الأطعمة السوبرفوود والتي تحتوي علي نسبة عالية من مضادات أكسدة كانت تستخدم منذ آلاف السنين ، فالهليون كان يستخدم لأغراض طبية منذ 2500 سنة نظراً لأنه يحمي قلبك ، والهضم ، والعظام وحتى الخلايا .

وفي حقيقة الأمر لقد تناولت الهليون كحساء أكثر من مرة وأكتشفت بعد ذلك أهميته وفوائده الصحية ، لذلك هنا سنتعرف على معلومات عن الهليون وفوائده الهائلة .

أولاً – هناك ثلاث أنواع من الهليون : الأمريكي والبريطاني وهذا النوع باللون الأخضر ، والفرنسي وهو باللون الأرجواني ، والأسباني والهولندي لونه أبيض . والنوع الأكثر شيوعاً والذي متاح هو الهليون الأخضر ، ولكن الهليون الأرجواني هو أصغر وأطعم في المذاق ( وهو أيضاً متاح في المتاجر الكبيرة ).
والهليون يتم تصنيفه جنباً إلى جنب مع البصل والثوم ، وكما ذكرت سابقاً الهليون في الشعوب الأوربية وأمريكا وفي اليابان والصين يلقى تقدير وأهتمام ولابد على أي مائدة ، وأصبحت الصين رقم  1 في إنتاج الهليون ، بجانب الولايات المتحدة الذي يتم أنتاجه في بعض الولايات.

فوائده الغذائية :
الهليون من الأطعمة المثيرة للدهشة   فهو لايحتوي على دهون ومنخفض جداً في السعرات الحرارية ، ولكن في الجانب الآخر يحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن ، بجانب يحتوي على 2 جرام من البروتين ، و4 جرامات من الكربوهيدرات وزيرو من الصوديوم .
كوب واحد من الهليون يحتوي على 20 سعر حراري !
– 60 % فولاسين folacin
– 38% فيتامين K
– 20 % فيتامين C
– 15% فيتامين B1 thiamin
– 10% فيتامين B6
– 5 % فيتامين B3 Niacin
– 8% فيتامين A
– 3% كالسيوم
– 4 % مغنسيوم
– 4 % نحاس

فوائد الهليون "Asparagus" المذهلة الذى لايعرفها الكثير من الناس 1
الفوائد الصحية للهليون

1- مصدر جيد لفيتامين K
هذا الفيتامين لا يلقى الأهتمام الكافي ولكن هو فيتامين منع تصلب الشرايين بل له دور هام لدعم صحة القلب ، وتحسين صحة العظام.

2- يحتوي على خصائص مضادة للألتهابات ومضادات أكسدة
العناصر الغذائية في الهليون تساعد على الحد من جميع المشاكل الصحية المزمنة الشائعة بما في ذلك مرض السكر من النوع 2 والسرطان ، وأمراض القلب ، ومضاد قوي لمنع الإلتهابات. أيضا ثبت أنه لإبطاء عملية الشيخوخة ومحاربة الجذور الحرة مما يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والتلوث .

3- مدر للبول بشكل طبيعي
فائدة أخرى للهليون أنه مدر للبول وهذا يعني أنه يشجع على إنتاج البول وهذا يزيد من إفراز الماء من الجسم وتخليصه من السموم والملح الزائد والسوائل . والهليون مفيد للغاية لمريض ضغط الدم المرتفع ، بالإضافة إلى ذلك يستخدم أيضا لعلاج إلتهابات المسالك البولية.

4- يغذي الجهاز الهضمي
الهليون يحتوي على مواد غذائية لا تنهار أو تنكسر في منطقة الجهاز الهضمي حيث يصبح غذاء للبكتيريا الجيدة والصحية وهى المسؤولة عن أمتصاص أفضل للمواد الغذائية وإنخفاض مخاطر الحساسية ، وخطر الإصابة بسرطان القولون .

5- يساعد على حمل صحي

فوائد الهليون "Asparagus" المذهلة الذى لايعرفها الكثير من الناس 2
الهليون من الأكثر الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل ، إذا راجعنا القائمة السابقة سنجد يحتوي على 60% من حمض الفوليك ( وهذه نسبة مثالية جدا ونادرة ) ولهذا الهليون أختيار جيد وهام للنساء في سن الإنجاب.

أيضاً من فوائده يقلل من خطر حدوث أي عيوب خلقية ، ولذلك من الضروري بالنسبة للنساء الحصول على كمية مناسبة لتصبح حامل. بالإضافة إلى ذلك حمض الفوليك يعمل جنباً إلى جنب مع فيتامين B12 وفيتامين C لخلق بروتينات جديدة ، وحمض الفوليك يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي DNA الذي يحمل المعلومات الوراثية .
6- مصدر جيد للألياف
الألياف في الهليون تساعد على تحسين الهضم ، وكوب واحد من الهليون يحتوي على أكثر من جرام من الألياف القابلة للذوبان وهو ما ثبت أنه يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ، أيضاً يساعد على تطهير الجهاز الهضمي وتحسين وظيفة الكبد وتخليص أجسامنا من السموم ويخفض مستويات ضغط الدم والكوليسترول .

7- مصدر غني لفيتامين B1 thiamine

مثل معظم فيتامين ب ، الثيامين له دور أساسى في كيفية إستخدام أجسامنا الطاقة من الغذاء ، فهو يساعد بالتحديد لتحويل الكربوهيدرات إلي طاقة وهو أمر هام لعملية التمثيل الغذائي metabolism ، ويساعد على التركيز ومنح القوة .
وأكدت الأبحاث أن البالغين الأكثر سناً مع تناولهم مستويات صحية من فيتامين B12 آدائهم سيكون أفضل ، ومعروف عن فيتامين B بأسم “فيتامين الطاقة” فهو يساعدك لتغلب على التعب والإرهاق..

8. يساعد على مكافحة السرطان

هناك جانب مثير للأستغراب حول الهليون هو أنه غني ب جلوتاثيون glutathione وهذا المركب مزيل للسموم ويساعد على تدمير المواد المسببة لسرطان . ويؤكد الباحثون أن هذا المركب أمر حيوي جدا لصحتنا ويلعب دوراً حاسماً في وظائف المناعة .
كيف يتم تناول الهليون Asparagus

هناك عده طرق لتناول الهليون ، إضافته على السلطة ، أو حساء ، أو على الباستا والفلفل الألوان وقطع فيلية الفراخ – أصناف كثيرة لطهي الهليون.
وفي حقيقة الأمر تملكني الدهشة عندما قرأت أن الأمريكيين لا يتم تناولهم الهليون بالكمية الموصي بها على الرغم من أعلى البلاد في إنتاج الهليون ، ولأجل ذلك سنجد الشعوب الأوربية مثل فرنسا وألمانيا وأيضاً اليابان هم أقل البلدان لإصابتهم بأمراض خطيرة مزمنة.

وفي النهاية – علينا جميعاً نفكر منذ الآن بتناول الهليون فهو غذاء ودواء ، ولا نهتم بعد تناوله أنه يسبب رائحة أثناء دخولنا “التواليت” فوائده تجعلنا لا نلتفت لهذا السبب .