إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة لصحتك ولمنزلك

إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة لصحتك ولمنزلك
تعرف على إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة للصحة ولمنزلك

 

بيكربونات الصوديوم من أحد العناصر الهامة التي تستخدم في عمل “العجين” كعامل إرتفاع عند عمل المخبوزات والكعك. أيضاً هناك بعض الناس تستخدمها لإزالة الروائح من الثلاجة.
ولكن هناك إستخدامات عديده لبيكربونات الصوديوم مدهشة للصحة وللمنزل ولأشياء أخرى . هنا سنتعرف على الفوائد الصحية والإستخدامات .

أولاً بيكربونات الصوديوم كانت تستخدم منذ العصور القديمة كمزيل للروائح ومطهر ومهدئ ، وإزالة البقع .

ماهى الفوائد الصحية لبيكربونات الصوديوم وهى الأكثر شيوعاً :
– يخفف آلام المعدة
– يخفف الإنتفاخ والغازات
يقلل الفطريات والعفن
– يحارب الأمراض
– يقلل من السعال وإلتهاب الحلق
– يقلل من الفترة الزمنية للبرد والأنفلونزا
– يساعد على توازن درجة الحموضة
– يقلل من أعراض النقرس
– يعزز صحة الكلى
– يعالج إلتهابات المسالك البولية
– يقلل من آلام في العضلات والتعب

الإستخدامات الأخرى لبيكربونات الصوديوم
– الجلد والبشرة
1- مزيل للعرق طبيعي : لعمل مزيل للعرق بمزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع كمية مناسبة من الماء حتى تصبح عجينة ( مثل اللبن ) ثم يتم فرك بهذا الخليط تحت الإبطين أو حتى على قدميك .

إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة لصحتك ولمنزلك 1
2- مقشر للوجه : لأزالة الجلد الجاف لوجهك بمزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب ماء ويتم فرك هذا على وجهك وبحركة دائرية ثم يشطف .
3- مطهر لليدين : لأزالة الأتربة وأي روائح كريهة على اليدين ، مزج بيكربونات الصوديوم مع الماء ويتبع نفس الأسلوب السابق .
4- تهدئة القدمين : بعد يوم شاق من العمل والوقوف فترة طويلة ، عمل حمام للقدمين بإضافة ملعقة كبيرة من بيكربونات وماء دافئ ، سوف تساعد على إزالة البكتيريا والروائح الكريهة ومنع الفطريات .
5- حكة الجلد : لتقليل آثار حروق الشمس والطفح الجلدي والحساسية ، خلط ملعقة صغيرة مع قليل من الماء لعمل عجينة ثم يفرك على الجلد.
6- إزالة شظية ( قطعة صغيرة من أي شيئ معدني أو زجاج ) : مزج بيكربونات الصودويم والماء الدافئ مكان دخول الشظية على الجلد ومرتين في اليوم ، يعمل على خروجها بشكل طبيعى .

– الشعر والأسنان
7- لتنظيف الشعر : شامبو بيكربونات الصوديوم من أحد الأستخدامات الجمالية الطبيعية لتنظيف الشعر فهو يعمل على إزالة الدهون والأتربة ، وهناك طريقتين : إضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات إلي الشامبو الخاص بك ويدلك الشعر كالمعتاد – أو إضافة ملعقة كبيرة بيكربونات مع الماء لعمل عجينة ملساء ثم يتم تدليك بهذا الخليط ويشطف كالمعتاد ، ثم يليه إستخدام بلسم أو كريم .

إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة لصحتك ولمنزلك 2
8- لتنظيف الفرشاة والمشط : لتنظيف الفرشاة الخاصة لشعرك والمشط ، عمل عجينة من بيكربونات الصوديوم والماء ويتم فرك ثم يشطف .
9- لعمل معجون أسنان ولتبييض : بيكربونات الصوديوم معروف بإزالة البلاك والجير ، ومعظم معجون الأسنان يدخل في تركيبته هذا العنصر ، لذلك إضافة قليل من بيكربونات على فرشاة الأسنان كتنظيف وفي ذات الوقت تساعد على تبييض الأسنان .

إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة لصحتك ولمنزلك 3

– للصحة
10- للحموضة وعسر الهضم : هذه الطريقة من أقدم الطرق وغير مكلفة على الأطلاق لعلاج حرقة المعدة وعسر الهضم ، بإضافة نصف ملعقة صغيرة بيكربونات + كوب كبير من الماء ، ويتم تناوله بعد ساعة من تناول وجبة الطعام ، فعال ويمنح إحساس بالراحة ويخفف الحموضة.

إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة لصحتك ولمنزلك 4
11- يساعد على آدائك التمارين الرياضية بشكل جيد : بيكربونات الصوديوم تساعد على عدم الإحساس بالتعب بعد أي تمرين وتعزز آدائك الرياضي. وتناول نصف ملعقة صغيرة + كوب كبير من الماء .
12- للوقاية من السرطان : بيكربونات الصوديوم تعمل على توازن درجة الحموضة وهذا التوزان يفيد الأنسجة والدم ، وتناول محلول بيكربونات صوديوم مع الماء وسيلة لتعزيز جهاز المناعة وأيضاً لمناعة مريض السرطان.
13- تحسين وظيفة الكلى : بأعتباره مادة قلوية ، البيكربونات تعمل على إبقاء مستويات الحموضة بشكل متوزان مما يفيد الكلى  (لكن بدون إفراط )

– المنزل
14- لتنظيف أسطح المطبخ : إضافة بيكربونات الصوديوم مع الماء وبأسفنجة أو قطعة قماش لفرك أي رواسب وتنظيف أسطح مطبخك . ومن الممكن إضافة زيت الليمون أو اللافندر للحصول على رائحة ذكية ومنعشة.
15- لتنظيف الأواني : أي صواني ( الخاصة بالقلي ) عمل محلول من بيكربونات مع الماء ونقع أواني وصواني المطبخ لمده 20 دقيقة .

إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة لصحتك ولمنزلك 5
16- لتنظيف السجاد : تنظيف السجاد بمواد كيميائية يضر بصحتك وبصحة أطفالك وحتى الحيوانات الأليفة ، وإستخدام بيكربونات الصوديوم لتنظيف سجادتك برش مقدار منه ويترك لمده 20 دقيقة ثم يتم تنظيف هذا بالمكنسة.
17- لطيف لتنظيف ملابس أطفالك : جلد الطفل حساس وكثير يعاني من حساسية الجلد بسبب إستخدام منظفات الملابس التي لا يتحملها جلده ، لذلك إضافة كوب واحد من بيكربونات الصوديوم مع ماء الغسيل لغسل ملابس الطفل.
18- لتنظيف الخضروات والفاكهة : نقع قليل من بيكربونات الصوديوم مع الماء لغسيل الخضروات والفاكهة وسيلة مثالية وضمان إزالة البكتيريا .

إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة لصحتك ولمنزلك 6
19- لتنظيف الأواني الفضية : إضافة 3 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم + مقدار من الماء لعمل عجينة ثم يتم فرك على الفضيات ويترك 20 دقيقة ثم يشطف .
20- لتنظيف الفرن والميكروويف : إضافة ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم إلى قطعة قماش مبللة لتنظيف الفرن يزيل الشحوم بسهولة.
21- مزيل لراحئة الحذاء : رش قليل من بيكربونات الصوديوم بداخل الحذاء سوف تختفي الرائحة في خلال دقائق .

إستخدامات بيكربونات الصوديوم المذهلة لصحتك ولمنزلك 7
22- لتنظيف الـ Kettle : إضافة 2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب ماء دافئ ثم يترك لمده ساعة أو أكثر ثم يشطف.
23- لتنظيف ستارة الحمام : للتخلص من البقع التي تظهر على ستارة الحمام عن طريق فرك بيكربونات الصوديوم على البقع ثم إضافة قليل من الماء ، ثم يعاود غسلها مرة أخرى كالمعتاد .
24- لتنظيف Kitty-litter : للحفاظ على رائحة الليتر الخاص بالقطط نظيف ورائحة جيدة ، يغطى الجزء الأسفل من الليتر أولاً بيكربونات الصوديوم ثم يعبأ بالقشور أو الرمال المخصصة لـ POOP ، ثم رش قليل من بيكربونات الصوديوم على السطح .

وأخيراً – الجرعات الموصي بها لنزلات البرد والأنفلونزا الذي يعود تاريخ إستخدام بيكربونات الصوديوم عام 1925 ، بجرعات تصل 3 أيام . أيضاً بيكربونات الصوديوم آمن تماماً ولكن لا تزيد الجرعات للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع في ضغط الدم ، أو  أمراض الكبد ، أو المرأة الحامل او المرضعة .