فوائد المريمية لتقوية الذاكرة وحماية قلبك

فوائد المريمية لتقوية الذاكرة وحماية قلبك
تعرف على فوائد المريمية المذهلة لتقوية الذاكرة وحماية قلبك

الفواكه والخضروات غالباً تأتي إلى أذهاننا ونحاول معرفة المزيد عن الفوائد الصحية  ، ولكن لا ينبغي أن ننسى الأعشاب فهى لا تقل أهمية وغنية بالمضادات الأكسدة بل معظم الأعشاب تساعد على خفض نسبة الصوديوم في الجسم . المريمية معروف في دول البحر الأبيض المتوسط وهو ينتمي لعائلة النعناع وإكليل الجبل (الروزماري) والريحان. وهناك أكثر من 900 نوع من نبات المريمية .

وفي حقيقة الأمر هذا النبات في جميع أنحاء العالم يلقى تقدير وإهتمام بشكل كبير ، بل منذ سنوات قالت لى سيدة يونانية أن مشروبي المفضل  Sage Tea is great ، وبعد ذلك قرأت عن هذا العشب وفوائده الصحية الهائلة .

وهنا سنتعرف على نبات المريمية و10 فوائد لهذا العشب المميز

يحتوي نبات المريمية على مصدر عالي من مركبات flavonoids ومصدر جيد بفيتامين K , A & C بالأضافة إلى ذلك يحتوي على مستويات عالية من مجموعة B-complex المركبة.
أيضاً يحتوى على البوتاسيوم ، الكالسيوم ، المنجنيز ، الزنك ، الحديد ، النحاس والمغنسيوم .

فوائد المريمية

1- يعزز المزاج ويقلل القلق

مفيد لتخفيف القلق ، وفي الطب الصيني كان يستخدم لعلاج الأكتئاب ، وهو يحتوي على حمض يسمى GABA و سيروتونين serotonin الذي يساعد لتخفيف حالات الحزن والأكتئاب .

2- بلسم للألتهابات الحلق

فوائد المريمية لتقوية الذاكرة وحماية قلبك 1
فعال في علاج إلتهابات وآلام الحلق واللوزتين ، فهو له خصائص مضادة للجراثيم لمكافحة العدوى وتسريع عملية الشفاء ، ويهدأ بشكل كبير إلتهابات الحلق .
ولعلاج إلتهابات الحلق إضافة 2 ملعقة من أوراق المريمية الطازج في كوب ثم يصب ماء ساخن ويترك لمده 20 دقيقة ، ثم يضاف 1/4 ملعقة صغيرة ملح ثم عمل غرغرة بهذا المحلول ويكرر على حسب الحاجة – ومن الممكن تناول مشروب المريمية من 2 -3 مرات في اليوم حتى يتم الشفاء .

3- يحسن صحة الفم

بما إنه فعال للحلق بسبب  أنه مضاد للفطريات وللألتهابات فهو يساعد أيضا لتحسين صحة الفم والأسنان بل ويعالج نزيف اللثة والتورم المصاحب للألتهابات اللثة ،  فهو غسول فعال لمحاربة رائحة الفم الكريهة وجميع مشاكل الفم والأسنان .

4- يعزز قوة الذاكرة

فوائد المريمية لتقوية الذاكرة وحماية قلبك 2

فائدة أخرى عظيمة للمريمية أنه يساعد على تقوية الذاكرة ويحسن التركيز وزيادة اليقظة والإنتباه . وفي دراسة نشرت في عام 2003 أن المريمية يحسن بشكل ملحوظ الإدراك والتركيز للشباب البالغين ، بل في دراسة أخرى حديثة أن مستخلص المريمية مفيد في تحسين مرض الزهايمر .

5- يخفض مستويات السكر

فوائد المريمية لتقوية الذاكرة وحماية قلبك 3

 

النوع الثاني من مرض السكر من الممكن الإستغناء عن الكثير من الأدوية واللجوء لنظام غذائي خاص وبإستخدام نبات المريمية ، لأن خصائصه يخفض السكر في الدم ، وفي دراسة نشرت في عام 2008 أكدت على فوائد المريمية لعلاج مرض السكر من النوع 2 .

6- يقلل من أعراض سن اليأس Menopause

فوائد المريمية لتقوية الذاكرة وحماية قلبك 4

نبات المريمية مفيد لتخفيف أعراض إنقطاع الطمث ، ويساعد إلى حد كبير من الهبات الساخنة Hot flashes ، ولتخفيف جميع الأعراض بعد إنقطاع الطمث تناول مرتين في اليوم شاي المريمية لمده شهرين.

7- يحسن الهضم

فوائد المريمية لتقوية الذاكرة وحماية قلبك 5

لتحسين الهضم ويساعد على إسترخاء عضلات الجهاز الهضمي وتخفيف عسر الهضم والحد من غازات البطن والإنتفاخ وعلاج إلتهاب القولون ، ويساعد على تحسين الشهية.

8- يساعد على نمو الشعر

نبات المريمية من أحد الأعشاب الهامة التي تستخدم في منتجات التجميل للعناية بالشعر وعادة هذه المنتجات مرتفعة الثمن ، وكما ذكرت سابقا إحتوائه على كم من الفيتامينات والمعادن علاج فعال لنمو الشعر ومحاربة تساقط الشعر ، بل يعالج قشرة الشعر وإلتهابات فروة الرأس .

وهناك طريقة لعلاج تساقط الشعر بإضافة ملعقة كبيرة زيت زيتون ، و4 أو 5 نقاط من زيت المريمية ، زيت الروزماري ، وزيت اللافندر ، ثم عمل حمام مائي لهذه الزيوت ويتم تدليك فروة الرأس بهذا ويترك حتي الصباح ثم يغسل بالشامبو بعد ذلك ، ويكرر على حسب حالة سقوط الشعر .

يراعي فقط 4 نقاط أو 5 من الزيوت العطرية المذكورة نظراً لتركيز هذه الزيوت. وهذه الوصفة يباع الأمبولة الواحدة في الصيدليات بسعر خيالي . أيضاً من الممكن إستخدام نبات المريمية + أوراق من الروزماري (تقريبا كمية متساوية) ثم يغلي ويترك حتى يبرد ويطبق على الشعر .
9- يجعل الشعر الرمادي أسود
نبات المريمية معروف لدى كثير من النساء أنه يجعل الشعر أسود ، فهو مفيد للشعر الرمادي. وإستخدام محلول من نبات المريمية مع 2 كوب ماء ويترك حتى يغلي لمده 5 دقائق ، ثم يترك لمده ساعة حتى يتم تركيز المحلول ثم يضع على الشعر في المرحلة الأخيرة ، ويترك ويصفف شعرك كالمعتاد – يستخدم كل أسبوعين للحفاظ على لون شعرك. ولكن من الأفضل لاتستخدم هذه الوصفة للشعر البني أو المائل للأشقر .
10- يحمي القلب

المريمية مفيدة جداً للقلب ، ويحسن الأوعية الدموية ويقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية ، بل علاج فعال لأنسداد الشرايين وخفض ضغط الدم ومنع النوبات القلبية.

إرشادات يجب إتباعها عند إستخدام  المريمية :

– المريمية الطازج أفضل من المجفف
– لا يستخدم زيت المريمية فقط لوحده بدون إضافة أي زيت مثل زيت زيتون (كما ذكرت عاليه)
– هذا النبات الأفراط فيه يضر بالكبد والجهاز العصبي ، شأن أي أعشاب أخرى الأكثار يؤدي لنتائج عكسية.
– لا يتم تناول المريمية سواء في الطهي أو مشروب للمرأة الحامل أو المرضعات لأن سوف يساعد على تجفيف اللبن ويحدث تقلصات في الرحم .
– مريض ضغط الدم المنخفض لا يتناول كثيرأ نبات المريمية فقط مرة واحدة في اليوم .

وأخيراً – المريمية مفيدة للغاية ولكن يجب الحذر والأنتباه بعدم الأفراط خاصة مع الأشخاص الذي ذكرت حالاتهم .