تعرف على الأسباب التي تجعلك تحرص على أكل البازلاء الخضراء في موسمها

تعرف على الأسباب التي تجعلك تحرص على أكل البازلاء الخضراء في موسمها

الآن هو موسم البازلاء الخضراء ومن المفيد أن تتعرف على فوائدها الصحية الكبيرة، فلا تفوت الفرصة وتناولها طازجة في موسمها، كثير من الناس لا يزالون يتساءلون ما إذا كانت البازلاء الخضراء هي جيدة للصحة أم لا؟،  البازلاء الخضراء معروفة بأنها مضادة للأكسدة و تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات،  وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين C، فيتامين A، وأوميغا 3 الدهنية، والزنك، وهي غنية بالألياف، ألفا كاروتين وبيتا كاروتين، والنشا والكربوهيدرات والبروتين، ومحتواها قليل من الدهون والسعرات الحرارية.

 وفيما يلي الفوائد الصحية من البازلاء الخضراء الطازجة:

  1. تفعيل مستوى الحصانة:

البازلاء الخضراء الطازجة غنية بالفلافينويدز ، وألفا كاروتين وبيتا كاروتين، وتُعرف أيضا بخصائصها  المضادة للأكسدة، كل هذه المحتويات في البازلاء الخضراء تساعد في تعزيز مستوى الحصانة.

  1. تمنع سرطان المعدة:

البازلاء الخضراء، وخاصة الطازجة تحتوي على مادة مغذية تسمى coumestrol. هذه هي واحدة من المكونات الرئيسية التي تساعد في الوقاية من سرطان المعدة.

  1. منع الإمساك:

البازلاء الخضراء الطازجة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهذه تساعد في تخفيف حركة الأمعاء وبالتالي منع الإمساك.

  1. يساعد على تخفيف التهاب المفاصل:

بسبب خصائص البازلاء الخضراء المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، فإنها تساعد في تخفيف الألم الناجم بسبب التهاب المفاصل.

  1. يساعد على منع مرض الزهايمر:

البازلاء الخضراء بسبب أنها غنية  بفيتامين C، وفيتامين إي، وأوميغا 3 الدهنية، والزنك، وكذلك المغذيات النباتية،  تساعد في منع أمراض الزهايمر.

  1. عظام قوية:

البازلاء الخضراء غنية بفيتامين K، الكالسيوم وفيتامين (ب)، المطلوبة للحفاظ على صحة العظام، وتضمين البازلاء الخضراء في النظام الغذائي الخاص بك عندما يكون في موسمها،  يساعد في الوقاية من كسر العظام وهشاشة العظام، ومن المعروف أن البازلاء مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات.

  1. يمنع أمراض القلب:

البازلاء الخضراء  تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم والحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وبالتالي الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

  1. يمنع زيادة الوزن :

إذا زيادة الوزن أصبحت قضية العصر، لذا يجب جعل نقطة البازلاء مشمولة في النظام الغذائي الخاص بك، فالبازلاء، الدهون والسعرات الحرارية منخفضة فيها، وفي الوقت نفسه، هي غنية بالألياف والبروتين.

  1. يساعد على توفير الطاقة:

من المعروف أن البازلاء الخضراء الطازجة بخصائصها المضادة للأكسدة،  ومن المعروف أيضا أن البازلاء غناها ببيتا كاروتين، وهذا ما يساعد في توفير الطاقة التي يحتاجها الجسم.

  1. يساعد على منع التهاب الشعب الهوائية:

باعتبار البازلاء الخضراء غنية بفيتامين C، فيتامين E، وكذلك نتيجة لمضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات، فهي مفيدة في الوقاية من التهاب الشعب الهوائية.