الأبحاث تؤكد…. تنظيف الأذن يدوياً يسبب أضرار جسيمة على طبلة الأذن

الأبحاث تؤكد…. تنظيف الأذن يدوياً يسبب أضرار جسيمة على طبلة الأذن
تنظيف الأذن يدوياً يسبب أضرار جسيمة على طبلة الأذن

 

آخر الأبحاث أكدت أن تنظيف الأذن بـ براعم القطن Cotton Swabs تضر بالأذن والسمع. وقال الخبراء أن إزالة الشمع يدوياً من الأذن له نتائج عكسية. وذكر رئيس الأكاديمية الأمريكية لطب الأذن والحنجرة أن هذا الإجراء ممكن يؤدي لمخاطر إضافية منها قطع قناة الأذن ، مما يجعل من حدوث ثقب في طبلة الأذن أو خلل في عظام السمع مما يؤدي إلى فقدان السمع ويحدث دوخة وطنين في الأذن .

بالأضافة إلي ذلك تنظيف الأذن يدوياً يزيد من العدوى ، وخطر إنحشار القطن بداخل الأذن وسوف يؤدي لمزيد من الألم والحكة والشعور بالأمتلاء ، وحدوث إفرازات ورائحة كريهة.

وقال الدكتور شوارتز رئيس الأكاديمية الأمريكية “المرضى غالباً ما يعتقدون أن تنظيف الأذن يمنع “الشمع” ولكن هذه الطريقة تضر بالأذن أكثر مما يتخيلون ،  والمشكلة أن هذا الأسلوب للقضاء على شمع الأذن وتنظيفها يخلق أشياء أخرى وتؤثر بشكل مباشر على قناة الأذن”. وأضاف أن هذه المادة الطبيعية تنتج لحماية الأذن وهى بمثابة تنظيف ذاتي للحفاظ على صحة الأذن من خلال محاصرة الأوساخ والأتربة وغيرها من المواد الصغيرة التي تتحول إلى شمع لزج .
علاوة على ذلك أن عملية المضغ وحركة الفك تساعد لنقل الشمع القديم من داخل الأذن إلى فتحة الأذن حيث يزول من خلال الإستحمام .

وفي النهاية – هذا الأجراء بالفعل خاطئ وأكثر من تجربة مع بعض أشخاص عانوا بعد ذلك من متاعب في الأذن وحدوث ورم داخلي وإلتهاب . لهذا يجب التوقف فوراً عن إستخدام التنظيف اليدوي.

Sources : Dailymail – CNN