التخطي إلى المحتوى
طبيب بريطاني يحذر… التوتر يؤثر على صحتك
طبيب بريطاني يحذر... التوتر يؤثر على صحتك

يحذر د. Roger Henerson وهو طبيب العائلة الملكية من مخاطر الإجهاد والتوتر على صحتك وكيفية التغلب عليه . ويوضح الدكتور هندرسون كيف يمكن أن يسبب الإجهاد تساقط الشعر ، الصداع ، والقولون العصبي وكثير من الأمراض . هنا يوضح د.هندرسون 6 أمراض بسبب التوتر.

1- القولون العصبي

القولون العصبي من أحد أهم الأمراض التي تؤثر علي 13 مليون بريطاني و45 مليون أمريكي ، و70% من الأطباء يقولون أن الممارسة العملية أو أسلوب الحياة هو الذي يعالج هذا الأمر .

ويتسبب آلام القولون العصبي من تشنجات عضلية في الأمعاء على  الرغم من أن هذه الأعراض قد تختلف من شخص لآخر ، ويمكن أن تشمل ألم في البطن وعدم الراحة ، والإسهال وكذلك إنتفاخ في البطن . والخبراء لا يعرفون بالضبط لماذا تتطور الحالة ، على الرغم من أن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تؤدي لهذا وأن الإجهاد والتوتر هو الأكثر شيوعاً.

وقال د. هندرسون أن 94% من الأطباء البريطانيين قاموا بإختبار ومسح لمرضاهم وكانت المفاجأة هو التوتر وكان الأكثر شيوعاً لديهم . ويقول د. هندرسون  “هناك علاقة معقدة بين المخ والجهاز الهضمي وهذا هو السبب أن مزاجنا يمكن أن يؤثر في كثير من الأحيان على معدتنا بدون ما نشعر بذلك .

والمعدة والأمعاء مع ملايين من الخلايا العصبية التي تضبط وتنظم الجهاز الهضمي ، وهذه الخلايا العصبية هى التي تساعد لتمرير رسائل من الأمعاء إلى الدماغ والعكس بالعكس ، وهذا هو السبب أن نتلهف على الأطعمة الدسمة عندما نكون في حالة توتر “.

ويقول د. هندرسون أيضاً ” من المستحيل تجنب الإجهاد والتوتر تماماً ولكن هناك بعض أشياء يمكنك القيام بها مثل ، ممارسة بعض تمارين أو أسلوب التنفس والتأمل حتى يساعدك أن تبقى هادئاً ، أيضاً التحدث عما يدور في ذهنك مع الأصدقاء أو الخروج معهم ، في النهاية أن تفعل شيئ يجعلك تستمتع “.

2- العرق

هناك عرق ينتج من الحرارة البيئية أو القيام بأي نشاط وينتجها أو يفرزها الغدد العرقية ، في حين العرق الناجم عن التوتر يأتي في المقام الأول من الغدد التي تفرزها الخاصة بك.

ويشرح د. هندرسون   هناك مايقرب من 4 ملايين غدد العرقية في جميع أنحاء جسم الإنسان ، والأكثر يمكن أن نجده في باطن قدميك والوجه والإبطين ، وهناك نوعان من الغدد للعرق ، النوع الأول هى التي تفرز عندما تكون نشيط وتسمي الغدد المفرزة التي تتآلف وتتكون في معظمها من الماء .

أما النوع الثاني هى الغدد التي تم العثور عليها في مناطق بصيلات الشعر  مثل الإبطين التي هى أكبر في الحجم وتفرز شكلاً أكثر سمكاً من العرق ويحتوي على المزيد من البروتين والدهون.

ومن هذا العرق الذي يحتوي على دهون أكثر يعتقد العلماء أن معظم البكتيريا تتغذى عليها مما تسبب رائحة الجسم أو العرق قوية. وعندما تكون أجسامنا في حالة إجهاد توتر والمعروف بأسم Fight أو قتال هذه الغدد تدفع العرق إلى سطح الجلد . لهذا العرق بدون أي نشاط بدني هو بسبب توتر وإجهاد وهو يتداخل مع حياتك اليومية وإذا زاد يجب زيارة الطبيب.

3- طحن الأسنان طبيب بريطاني يحذر... التوتر يؤثر على صحتك 1 الأبحاث أكدت أن هناك صلة بين التوتر وطحن الأسنان ، وهو معروف بإسم bruxism ، ويمكن طحن الأسنان يكون سببه هو الصداع ، وبعض أعراض أخرى مثل إضطرابات النوم ، وآلام الأذن ، وتصلب عضلات الفك ، والرقبة والكتفين .

ويقول د. هندرسون طحن الأسنان ضد بعضها البعض يكون الأكثر شيوعاً أثناء النوم (وهذه حقيقة) ، وسببها عوامل عديده من بينها إضطراب في النوم ، والتوتر والقلق أو نتيجة تناول جرعات عالية من الكحول والكافيين. ويجب الذهاب لطبيب الأسنان إذا زادت الحالة حتى لا يؤدي لفقد الأسنان ويحدث شقوق .

4- تساقط الشعر

طبيب بريطاني يحذر... التوتر يؤثر على صحتك 2
Distressed with hairfall.

زيادة مستوى التوتر على مدى فترات طويلة يؤدي لتساقط الشعر. ويقول د. هندرسون هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر ولكن يمكن أن تزداد الحالة سوءاً بسبب التوتر ، ويحتاج الشخص الذهاب لطبيب لمعرفة السبب ، وقد يعود الشعر للنمو مرة أخرى  بعد عده شهور .

5- الأرق

الهرمونات الناجمة عن الإجهاد تعطل التوزان بين النوم واليقظة . ويقول د. هندرسون ” عندما نشعر بالأرهاق نجد أنفسنا نحدق في الظلام ونفكر بإستمرار حول همومنا “. ومن الأشياء التي يمكن القيام بها لإعداد الجسم للنوم ، هو تجنب شاشة التليفزيون قبل ساعتين علي الأقل قبل ذهابك للنوم ، لأن أكدت الأبحاث أن من أحد أسباب “الأرق” هو مشاهدة التلفزيون قبل النوم . أيضاً إتباع نظام غذائي متوازن ، والذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة.

6- الإعياء

الأرهاق هو شعور مزمن لعدم وجود طاقة وفي كثير من الأحيان نتيجة الأرق الناجم عن التوتر. ويقول د. هندرسون ” من الضروري معرفة الفرق بين التعب الجسدي وبين الإجهاد المرتبط بالتوتر”.

وأخيراً – التوتر من المستحيل تجنبه كما قال د. هندرسون ولكن علينا جميعاً نساعد أنفسنا لحل هذا حتى لا يحدث أي أعراض سيئة تؤثر على صحتنا .

Source : Dailymail

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.