التخطي إلى المحتوى
4 طرق سهلة  تجعلك  تتحكم فى الهرمونات التى تسبب  فى زيادة وزنك

ينصح الأطباء مرضاهم دائما بالعمل على إنقاص أوزانهم عن طريق تقليل ما يتناولونه من أطعمة بالإضافة إلي ممارسة العديد من أنواع التمارين المختلفة على أن تكون رياضة المشي من ضمن تلك التمارين لأهميتها وسهولة أداءها، إلا أن الأطباء و الخبراء قد وجدوا أت تلك النصائح لا تؤتى بثمارها مع بعض الحلات المعقدة لزيادة وزنهم بشكل غير طبيعي ، وقد يكون الأمر راجع إلى وجود مشاكل فى هرمونات الجسم لهؤلاء المرضى .

ويذكر أن الهرمونات هي من العناصر الأساسية التى تتحكم فى إنقاص أو زيادة الوزن لذلك نجد كثيرا” من الاطباء و المتخصصين ينصحون مرضاهم بالتحكم في هذه الهرمونات التى تؤدى إلى زيادة الوزن عن طريق بعض الطرق البسيطة و التى تن رصد بعضها من خلال موقع    (Step to Health ) و من تلك الخطوات .

1-   الحفاظ على تناول كميات كبيرة من الألياف وكميات  قليلة من السكر

الأنسولين  /  ويعتبر الأنسولين من أحد أهم الهرمونات التى يمكن أن تتحكم فى زيادة الوزن، وذلك لأنة يقوم بتحفيز خلايا الجسم لكى تقوم بتخزين السكر فى الجسم، ولكن على شكل دهون، فى حين أن الجسم قد يحتاج إلى المزيد من هرمون الأنسولين لكى يقلل كمية السكر الموجودة فى الخلايا، والتي تؤدى إلى زيادة فى الوزن، .لذا دائما ما يقوم الأطباء بتوجيه النصح إلى مرضاهم بالتقليل من الأطعمة التى تكون غنية بالسكريات، على أن يكثروا من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، لكى تصبح عملية الهضم سهلة، كما أنها تجعل الفرد يشعر بالشبع وامتلاء معدته لفترة طويلة .

2-   تناول البروتين خلال اليوم

البروتين / للبروتين أهمية كبرى حيث يساعد فى تنظيم هرمون الجربلين وهو الهرمون  يطلق عليه هرمون الجوع وهو المتعلقبالزيادة فى الوزن وهذا الهرمون هو الذى يؤدى الى شعور الفرد بالجوع لذلك أثبتت الدراسات أن  ألأطعمة الغنية بالبروتينيات تساعد على قمع هذا الهرمون    .

3-   تناول الحبوب بكثرة

 الحبوب / أثبتت الدراسات الحديثة أن الاعتماد فى النظام الغذائى على الحبوب يمكن أن يؤدى إلى التباطئ بصورة كبيرة فى إنتاج الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية والتى يكون لها الفائدة الكبرى فى حرق الدهون وإنقاص الوزن حيث أنها تتحكم فى تنظيم عملية التمثيل الغذائى للفرد .

4-  تقليل استهلاك الكافيين فى القهوة و الشاى

القهوة والشاى / الشاى والقهوة يحتويان على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ولكن وجود الكافيين بهما يؤدى إلى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول حيث أن هذا الهرمون يؤدى إلى زيادة وزن الجسم وخاصة فى منطقة البطن لانه يقوم بإعادة توزيع الدهون من الساقين والذراعين إلى منطقة البطن .

قد يهمك أيضا

التعليقات