تعرف على أسباب وقف طباعة الريال السعودي واستبداله بالعملة المعدنية

تعرف على أسباب وقف طباعة الريال السعودي واستبداله بالعملة المعدنية
سعر الريال السعودي اليوم الاحد 25-12

تصدر مؤسسة النقد العربي السعودي الريال الورقي، وتتكون العملة الورقية السعودية من عدة فئات صدرت على عدة مراحل، وتبدأ من فئة الريال السعودي، والـ5 ريالات، و10 ريالات، و50 ريال، و100 ريال، و500 ريال سعودي وهي أكبر فئة في النقد السعودية بالمملكة العربية السعودية.

ويرجع تاريخ العملة السعودية إلى تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي، حيث بدأ استخدام العملة الورقية للحجاج حيث تم إصدارها كإيصالات لتداولها في عمليات البيع والشراء وكانت من فئة 10 ريالات و5 ريالات وريال واحد ، وكان ذلك في عام 1378 هجريًا، وتم إصدار العملات الورقية النظامية وطرح الإصدار الأول م الريال فئة 100 و50 و10 و5 ريالات بالإضافة إلى الريال الواحد.

واستمرت المملكة العربية السعودية والعالم العربي يتادول الريال السعودي في موسم الحج والعمرة في حركة البيع والشراء داخل المملكة، إلى أن بدأ التداول بالإصدار الثاني في عام 1387 هجريًا، ثم الإصدار الثالث في عام 1396 هجريًا، وجاء بعد ذلك الإصدار الرابع في عام 1404 هجريًا، والذي تم خلاله إضافة العملة الورقية من فئة 500 ريال سعودي لأول مرة في التاريخ السعودي؛ نظرا للتوسع الاقتصادي السعودي، وكان آخر الإصدارات هو الإصدار الخامس الذي تم طباعته في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله.

وقف طباعة الريال الورقي

وتعتزم مؤسسة النقد السعودي بالمملكة العربية السعودية إطلاق عملات معدنية جديدة من فئات متعددة مثل فئة الريال وفئة الـ 2 ريال بالإضافة إلى فئات من الهللات، وذلك بهدف استبدالها بالعملة الورقية، حيث سيتم سحب الريال الورقي تدريجيًا عبر عدة مراحل إلى أن يتم التوقف عن طباعتها نهائيًا.

الأسباب:

ترجع أسباب وقف طباعة الريال الورقي إلى أن الريال الورقي من فئة واحد ريال من أكثر العملات الورقية تداولا في حركة البيع والشراء في السعودية بسبب السلع الغذائية والمشروبات التي تباع بأسعار ما بين ريال وخمسة ريالات بشكل يومي.

وصرح الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية بالمصارف السعودية طلعت حافظ، أن مؤسسة النقد أكدت في وقت سابق أن استخدام العملات المعدنية له أهمية في السوق ومعظم الدول العالمية رغم تقدمها وتطورها إلا أنها لم تزل تستخدم العملات المعدنية، والمجتمع السعودي عادة ما يستخدم العملة الكاش في تعاملاته المالية وبحسب الإحصائيات فإن المملكة تعد من اكثر الدول استخداما للكاش حيث يفوق استخدامها ما نسبته 84%، بينما يعد الاستخدام المالي الإلكتروني أقل في الاستخدام حيث لا يزيد عن 16% فقط من استخدامه.

وأشار حافظ أن تداول العملات المعدنية سوف يفتح آفاقا مستقبلية جديدة تعود بالنفع على الاقتصاد المعدني ، فمثلا مواقف السيارات على سبيل المثال لا الحصر تحتاج إلى عملات معدنية لتشغيلها من خلال العدادات الالكترونية المعدة لها ، وفي المستقبل سيكون هناك تعاملات أخرى تستلزم استخدام العملات المعدنية .

وأوضح أن وزارة التجارة والاستثمار ألزمت المحال التجارية بتوفير كافة العملات المعدنية بعد أن أمنت مؤسسة النقد عملات معدنية في جميع البنوك وأكدت على توافرها بكميات تكفي للمحال التجارية و لا يوجد عذر في عدم توفيرها، وقامت الوزارة بالترويج لذلك عبر حملة توعوية بعنوان “خذ الباقي” والتي توضح حق المستهلك في أخذ المتبقي من ثمن السلعة.