أهم العملات التي إنخفضت في عام 2016

أهم العملات التي إنخفضت في عام 2016
تعرف علي أهم العملات التي إنخفضت قيمتها في عام 2016

من CNN – في عام 2016  شهد أحداث كثيرة سياسية وأقتصادية ، منها خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي في إستفتاء تاريخي يوم الخميس 23 يونيو ، وفوز دونالد ترامب في الإنتخابات ، وإنخفاض سعر النفط ، وكان آداء عدد قليل من البلدان بشكل جيد ، ولكن البعض الآخر  إنخفضت قيمة عملتها  بشكل كبير  ، وهنا لائحة من العملات التي إنخفضت والأصعب في عام 2016.
– الجنية المصري -59%

مصر أخذت قرار جذري للسماح بتعويم الجنية في نوفمبر – تشرين الثاني ، وهذه الخطوة كانت جزء من محاولة لتخفيف أزمة أقتصادية عميقة ، وقرض من صندوق النقد الدولي.
وانهار الجنية المصري على الفور بنسية 48% مقابل الدولار الأمريكي ، وقد أنخفض إلي أبعد من ذلك ، ووصل 59% مقابل الدولار.

أهم العملات التي إنخفضت في عام 2016 1

– نيجيريا Naira -37%

كافحت نيجيريا مع إنخفاض سعر النفط لأكثر من عام ، وهذا الإتجاه وضع عملتها تحت الضغط ، وتعتمد البلاد علي النفط بنسبة 70% من العائد الحكومي ، وقد ضرب إقتصادها أيضاً بسبب هجمات من بعض المتشددين ، وكثير منها إستهدف صناعة النفط. وتأثرت عملة نيجيريا بنسبة 37% مقابل الدولار في عم 2016

– الليرة التركية -18%
هبطت الليرة التركية بنسبة 6% في إعقاب إنقلاب عسكري فاشل في يوليو – تموز ، وواصل الإنزلاق في النصف الثاني من هذا العام ، وتراكمت لديها تركيا ديون خارجية ضخمة ، وحذر صندوق النقد الدولي وغيره من المراقبين أنقره إن إدمانها علي الأموال الأجنبية لا يمكن تحمله. وهبطت الليرة بنسبة 18% مقابل الدولار في آواخر ديسمبر كانون الأول.

– بيزو الأرجنتين Peso -17%

عملة الأرجنتين تعد ثان أكبر أقتصاد في أمريكا الجنوبية ، وتحطمت في عام 2016 ، الإصلاحات الرئيسية عززت الآمال في العودة إلي النمو ، وإنكمش إقتصاد البلاد بنسبة 1,8% في عام 2016 ، في حين إنخفضت الأجور وبلغ التضخم مايقرب من 40% وفقاً لصندوق الدولي. ، وهبط البيزو بنسبة 17% مقابل الدولار.

– الجنية الإسترليني -17%

لتصويت الذي حدث في يونيو – حريزان لترك الإتحاد الأوروبي أغرق الجنية الإسترليني ، وكان المستثمرون قلقون حول تأثير Brexit علي الأقتصاد ، وكان الجنية الإسترليني هو الضحية ، وإنخفض بنسبة 17 % مقابل الدولار.
وفي يوليو أرتفع الجنية لفترة وجيزة ، ثم تراجع إلي أبعد من ذلك في أكتوبر ، وتحطم إلي أدني مستوي.

– البيزو المكسيكي Peso -17%

البيزو المكسيكي تحطم من بعد حملة وإنتخابات الرئاسية لدونالد ترامب ، وكان الخطاب المعادي للمهاجرين دفع أن تنخفض العملة إلي أقل من 17% مقابل الدولار في عام 2016
وللمساعدة في دعم البيزو رفع البنك المركزي أسعار الفائدة في نوفمبر – تشرين الثاني.

فنزويلا بوليفار : Errr ، من يدري ؟

فنزويلا تعاني من أزمة أقتصادية بالغة ، نقض الغذاء ، وليس لدي البلاد أدوية كافية لتلبيه إحتياجاتها ، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يرتفع التضخم إلي 1،660 % العام المقبل.
وإنهار البوليفار 71% مقابل الدولار في عام 2016 ، وفقاً لـ dolartoday.com وهو موقع غير رسمي تراقب سعر الصرف علي أرض فنزويلا

 

Source : CNN