التخطي إلى المحتوى
هل الألوان تلعب دوراً في إزالة التوتر؟
هل يمكن الألوان تساعد علي إزالة التوتر؟

الألوان موجودة في كل مكان ، ولها وظائف في الطبيعة علي سبيل المثال ، الحيوانات والنباتات تستخدم الألوان للتمويه وللتزواج. والبشر تتزين بالملابس ذات الألوان المختلفة. وهناك ممارسات قديمة وثقافات أن يتم إدخال أحد الألوان لتأثير علي المزاج أو إستخدام الأضواء المختلفة لتحقيق التوازن لدي الشخص. وفي حقيقة الأمر هذا يعد من أحد العلاجات والطب البديل.

هنا سنتعرف تأثير الألوان علي المزاج

أولا – هناك ألوان مختلفة كما ذكرت ، وكل لون ينتج آثار نفسية وعاطفية وجسدية ، بعض الألوان يهدأ ويساعدك علي الإسترخاء ويزيل التوتر ، وألوان تحفز وتعطي مزيد من الطاقة.

1- الأحمر – اللون الأحمر ليس هو المناسب لإزالة التوتر والأجهاد ، بل هو لون محفز ويرتبط عادة مع العاطفة والحماس ، وإستخدام هذا اللون عند الحاجة لرفع نفسك من حالة ركود عاطفي.

2- الوردي – هو اللون الهادئ والذي يعطي توازن أفضل للطاقة.

3- البرتقالي –  هذا اللون مثل الأحمر ليس مهدئ ، ويمكن أن يساعدك لزيادة نشاطك عندما تشعر الكسل.

4- الأصفر – هواللون المشمس ذو بهجة ولكن أقل حده من اللون الأحمر والبرتقالي ، وهو لرفع معنوياتك ومكافحة الإجهاد.

5- الأخضر – هو للراحة والهدوء ، وهو لون مهدئ ويدعو لمشاعر منسجمة ويزيل أي توتر أو قلق.

6- الأزرق – هذا اللون هو عنوان الهدوء والسلام ، ويزل الإجهاد بشكل كبير ويعمل علي الإسترخاء ، وأناً شخصياً أجد أن اللون الأرزق له تأثير مهدئ ، وطبيب في دراسة الألوان قال  إذا شعر الشخص بالإجهاد عليه أن يرتدي “الأزرق الداكن”.

7- البنفسجي – هو يمثل القوة والحكمة ، ويشجع علي السلام الداخلي عندما يرتدي الشخص هذا اللون ، ويخفف من حالة التوتر.

8- الأبيض – لا شك هو رمز الوضوح والنقاء ، ومع ذلك بعض الأطباء يقولون أن هذا اللون ممكن يسبب ملل.

9- الأسود – هذا اللون عنوان القوة والأناقة ، ويؤثر ، من الممكن يؤثر بالسلب ويخلق حالة مزاجية غير جيدة. لذلك بعض مصممين الأزياء العالميين ينصحون إرتداء هذا اللون يتطلب “تزيين أكثر”.

واخيراً – الألوان تلعب دوراً هام في الحالة المزاجية ، ولكن كما ذكرت كل لون يتطلب حالة مزاجية خاصة ، ولا أقصد فقط “بالتزيين وإرتداء ملابس” ولكن لون غرفة المعيشة ، لون مكتبك ، ولون سيارتك ، بإختصار لونك المفضل والذي يحقق لك التوزان النفسي ، والجسدي والعاطفي.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.