فيتامين E لمحاربة التلوث والبقاء بصحة جيدة

فيتامين E لمحاربة التلوث والبقاء بصحة جيدة
تعرف علي فوائد فيتامين E ولماذا هو هام للجسم

فيتامين E معروف أيضاً بأسم Tocopherol وهو فيتامين يذوب في الدهون وله دور هام في صحة الإنسان. فيتامين E مضادات أكسدة الذي يساعد في الحفاظ علي الخلايا سليمة وصحة الجسم أيضاً.

فيتامين E هام للأشخاص الذي يعانون من ضعف البصر ، النقرس ، وإلتهاب المفاصل ، وهذا الفيتامين له أدوار عديده في الجسم.

ودكتور Elson M. Haas ألف كتاب بعنوان “البقاء بصحة جيدة مع التغذية” وذكر أهمية فيتامين E للجسم.

فيتامين E سنجده في الأغذية النباتية والحيوانية ، وبشكل عام المصادر الحيوانية فقيرة بهذا الفيتامين ، مثل الحليب ، الكبد ، صفار البيض والزبدة. ولكن أفضل المصادر لفيتامين E في الخضروات والبذور أو المكسرات والزيوت.

وتعتبر الزيوت النباتية الباردة هي أفضل مصدر لفيتامين E هي الأكثر صحة.

والأطعمة التي تحتوي علي فيتامين E الهليون Asparagus ، السبانخ ، الكرنب ، والخيار ، الطماطم والكرفس ، والفول صويا.

وذكر دكتور هاس أن من الأفضل الحصول علي الفيتامينات من الأطعمة ذات الأصل النباتي بدلا من المكملات ، والتي عادة تكون مصنوعة من مكونات صناعية.

وهنا أفضل المصادر الغذائية من فيتامين E :
– زيت جنين القمح
– زيت عباد الشمس وبذوره
– زبدة الفول السوداني
– الفول السوداني
– السبانخ
– البرووكلي
– الكيوي
– المانجو
– الطماطم ( بدون طهي)
– البازلاء الخضراء

ماهي الفوائد الصحية من تناول فيتامين E

عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية ، ربما أشهرهم هذا الفيتامين لخصائصه القوية والمضاد للأكسدة ، وهو يساعد علي تحقيق الأستقرار في أغشية الخلايا وحماية أنسجة الجلد والعينين والكبد والثدي والخصيتين.

ولأنه يحمي الرئتين من التلف الناتج من التلوث والتدخين التي ينتج في نهاية الأمر السرطان. كما أنه يساعد القلب والعضلات ، أيضاً فيتامين E يحسن القدرة علي التحمل والحد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فيتامين E لمحاربة التلوث والبقاء بصحة جيدة 1
إستخدامات أخري لفيتامين E

فيتامين A & E معاً يمكن أن يساعد علي تقليل الكوليسترول في الدم وتراكم الدهون بشكل عام. أيضاً جميع منتجات العناية بالبشرة لابد تحتوي علي فيتامين E الذي يساعد علي إصلاح الجلد والحروق ، بل يساعد في شفاء أو يقلل الندوب الناتجة عن إصابة أو جراحة.

وذكر دكتور Haas أن فيتامين E مفيد جداً للمرأة لتخفيف آلام الدورة الشهرية ، بالإضافة إلي يقلل مشاكل عديده بعد إنقطاع الطمث ، مثل الصداع والهبات الساخنة Hot Flash أو الحكة المهبلية بسبب الجفاف.

أيضاً يساعد مرضي السكر والتشنجات الساقين وأي مشاكل في الدورة الدموية الناجم عن مرض السكر ، ولأي مشاكل في العين ، وأمراض الكبد ، وضمور العضلات.

ماهي الكمية المطلوبة من فيتامين E 

كمية أي فيتامين تختلف مع حجم الجسم وكمية الدهون ، ولكن كلما زاد تلوث الهواء أو تم إستهلاك أطعمة مقلية أو زيوت غير صحية يزيد من الحاجة إلي فيتامين E.

ولا ينبغي أن يؤخذ فيتامين E مع الحديد ، أيضاً إذا لديك إرتفاع في ضغط الدم تجنب الوجبات الكبيرة التي تحتوي علي فيتامين E لأنها يمكن أن ترفع الضغط.

فيتامين E هام وضروري جداً للبقاء بصحة جيدة.