ارتفاعات جديدة بأسعار الحديد خلال عام 2017

ارتفاعات جديدة بأسعار الحديد خلال عام 2017
شركة الحديد والصلب

أدى ارتفاع أسعار  صرف الدولار الأمريكي في البنوك إلى زيادة أسعار العديد من السلع والخدمات، ويأتي على رأس تلك السلع مواد البناء ومنها حديد التسليح الذي يستخدم في أعمال الإنشاءات والبناء، وشهدت أسعار الحديد ارتفاعات متتالية خلال الفترة الحالية.

من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة الماسية للحديد والصلب، خالد الدجوي، إن هناك نحو أكثر من 7 شركات حديد رفعت أسعارها خلال الفترة الماضية، موضحًا ان الارتفاع  الذي يشهده سعر صرف الدولار مقابل الجنيه يؤثر بشكل كبير على ارتفاع أسعار الحديد في السوق المصري.

وأوضح أن سعر الحديد تسليم أرض المصنع يتراوح ما بين عشرة آلاف جنيهًا لدى شركة شركة العشري وسرحان  للصلب، بينما سجل أقصى سعر لشركة حديد عز بقيمة تصل إلى نحو عشرة آلاف وثلاثمائة جنيهًا للطن، لافتًأ إلى أن ارتفاع الأسعار جاء نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار ليتجاوز حاجز الـ 19 جنيهًا في السوق المصرية، بالإضافة إلى زيادة نسبة المواد الخام المستخدمة في عمليات التصنيع، وهو ما اضطر عدد من الشركات إلى اتخاذ قرارًا بزيادة القوائم السعرية لها.

وقال الدجوي إن السوق يشهد حالة من الركود بدرجة كبيرة نظرًا لتراجع حجم القوى الشرائية وارتفاع قيمة المادة الخام المستخدمة في انتاج الحديد وهي مادة “البيليت” وارتفاع سعرها إلى 427 دولار مقابل 415 في السابق، لافتًا إلى أن سعر الطن من المتوقع أن يتجاوز حاجز الـ 11 ألف جنيه خلال العام المقبل 2017.

وأضاف المدير التنفيذي لشركة الماسية للحديد والصلب، أن السوق المصري يشهد حالة من الركود التام في حركة المبيعات، مما يؤدي إلى وجود خسائر كبيرة في شركات الحديد وتقليل فرص العمل.

الجدير بالذكر أن شركة حديد  عز أعلنت في وقت سابق عن زيادة سعر طن الحديد بقيمة تقدر بنحو 575 ﺟﻨﻴهًا، ﻟﻴﺴﺠل سعر طن الحديد نحو 10 آلاف و575 جنيهًا بدلا من 10 آلاف جنيه مقابل 10 آلاف و450 جنيها للتجار، وأعلنت شركة المراكبي للحديد والصلب عن تحريك أسعار الحديد لديها لتصل إلى نحو 10 آلاف و250 جنيهًا للوكيل بينما يصل إلى المستهلك بسعر يقدر بنحو  10 آلاف و450 جنيهًا، كما بلغت زيادة أسعار الحديد بشركة بشاي للصلب نحو 800 جنيهًا في الطن لتسجل نحو 10 آلاف و550 جنيهًا للطن.

تصريحات أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء:

من جهته أكد رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد الزيني، إن السوق المصري يفتقد إلى الرقابة الحقيقة ولا يوجد ضبط للأسعار، موضحًا أن السوق يشهد ارتفاعات غير مبررة للأسعار من جانب بعض الشركات، لافتًا إلى أن بعض الشركات قامت برفع الأسعار بنحو ألف جنيه في الطن خلال الأسبوع الماضي.

وطالب رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، الحكومة المصرية بضرورة التدخل العاجل لتحديد سعر عادل للحديد والصلب؛ لحماية المستهلك المصري من تلك الأسعار المبالغ فيها، موضحًا أن المواطن في مصر يقوم بشراء السلعة بأعلى من سعرها العالمي، مطالبا الحكومة بضرورة التدخل في ضبط الأسعار.

وأوضح أن السوق يمر بأزمة نتيجة الارتفاع المتزايد في الأسعار والغير مبرر، وأن عدد كبير من المقاولين يتعرضون لخسائر وغرامات نظرًا لارتباطهم بعقود ولا يمكنهم إيقاف استهلاكهم للحديد فترة كبيرة.

فيما يلي جدول بأسعار طن الحديد:

ارتفاع أسعار الحديد
جدول بأسعار الحديد