الصابون المضاد للبكتيريا وحقائق هامة لم نعرفها من قبل

الصابون المضاد للبكتيريا وحقائق هامة لم نعرفها من قبل

في حقيقة الأمر لست من أنصار إستخدام الصابون المضاد للبكتيريا ، علي الرغم في الآونة الأخيرة زاد الاهتمام أن لابد إستخدام سائل منظف لليدين مضاد للبكتيريا ، كأعتقاد من البعض أن هذا الإجراء يحميهم من الجراثيم والبكتيريا.

ولكن FDA “منظمة الغذاء والدواء الأمريكية” نشرت أن يجب عليك التوقف عن إستخدام الصابون المضاد للبكتيريا ، ويتم فقط غسيل الأيدي بالماء والصابون العادي. وفي دراسات وأبحاث نشرت مؤخراً ذكر هذا التحذير أيضاً.

هنا سنتعرف ماهي الأسباب

أولا – تستخدم مادة كيميائية في الصابون السائل المضاد للبكتيريا يسميTriclosan ، وجنباً إلي جنب مع التريكلوسان مواد كيميائية أخري ضارة وهي موجودة في معظم الصابون المضاد للبكتيريا وتلك المواد “ثنائي الفينول ، والبارابيين والفتلات وكلوريد ، والدراسات أكدت أن هذه المواد أو المكونات ضارة لصحتك.

وفي سبتمبر 2016 بعض الشركات المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية لهذه المنتجات أعلنت أنها لم تعد قادرة علي تسويق تلك المنتجات المضادة للجراثيم والتي تحتوي علي مكونات نشطة ، لأن الشركات لم تثبت أنها آمنة للإستخدام اليومي وللوقاية من الأمراض وعدم إنتشار بعض الأمراض المعدية.

وهنا أهم الأسباب للتوقف عن إستخدام الصابون المضاد للبكتيريا :

الصابون المضاد للبكتيريا وحقائق هامة لم نعرفها من قبل 1

1- يؤدي لاختلال التوازن الهرموني

المواد الكيميائية الضارة في الصابون يمكن أن تغير في التركيبة الهرمونية من الخلايا البشرية ، ومادة Triclosan تؤثر علي الغدد مثل البروستاتا الذي ينظمها هرمون تستوستيرون ، مما يزيد من نموها.

2- ليس فعالة ضد البكتيريا الجديدة

الإستخدام الطويل للصابون المضاد للجراثيم يمكن أن يساعد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية أن يؤدي لظهور ثغرات أخري فلا تقدر علي مقاومة وصد البكتيريا الجديدة مما يهدد صحتك وجسمك.

بالإضافة إلي ذلك إستخدام الصابون المضاد للجراثيم يقتل البكتيريا الجيدة وهي التي تساعد علي منع البكتيريا الأخري من الإنتشار وبناء مقاومة طبيعية للبكتيريا السيئة.

3- يؤدي لجفاف الجلد

مما لا شك في هذا أن إستخدام الصابون المضاد للبكتيريا يجعل الجلد جاف ، مما يساعد علي حدوث حكة خفيفة وإحمرار.

أيضاً مستشفي خاصة بالأمراض الجلدية في أمريكا أكدت علي عدم إستخدام هذا الصابون وإستخدام بدلا منه صابون يحتوي علي مكونات طبيعية مثل الصبار أو زيت جوز الهند.

4- يؤدي لأمراض الحساسية

إذا كنت تستخدم هذا الصابون المضاد للبكتيريا لطفلك لقتل الجراثيم لابد أن تفكر مرتين في ذلك ، لأن وجود هذه المادة المذكورة بها صلة في زيادة الحساسية لدي الأطفال.

بل والإستخدام المتكرر يمكن أن يؤثر علي الجهاز المناعي للطفل مما يجعله أكثر عرضه لبعض أنواع الحساسية.

5- تؤثر علي الجنين

يمكن أن تسبب مشاكل في النمو لدي الأطفال قبل الولادة ، وتؤدي إلي تشوهات خلقية وتأخير ولادة الطفل.

6- يسبب زيادة الوزن

صدق أو لاتصدق ، إستخدام الصابون المضاد للبكتيريا يكون السبب وراء زيادة الوزن ، والسبب أن غالباً هذه المادة الكيميائية تستخدم من قبل المزارعين لزيادة وزن أجسام الحيوانات.

بالإضافة إلي ذلك أن هذه المادة توثر علي إختلال في الغدد الصماء والتي يمكن أن تسبب زيادة في الوزن.

7- يضر بالبيئة

كشف مركز المسح الجيولوجي الأميركي في كولورادو أن كميات صغيرة من المواد الكيميائية الضارة من الصابون المضاد للبكتيريا يمكن أن يستمر حتي بعد العلاج في محطات الصرف الصحي ، أيضاً هذه المواد تؤثر علي الطحالب والحياة المائية بصورة مؤسفة.

وفي نهاية هذا المقال – غسل اليدين بالماء والصابون لمده 5 ثوان يكفي تماماُ لقتل الجراثيم والبكتيريا ، وبالتأكيد عندما يتم الإعلان عن أي منتجات لحماية عائلتك من الجراثيم فهذا خرافة !!. وعلينا جميعاً نتجه لكل ماهو طبيعي لأن كل يوم الأبحاث تؤكد من خطورة المواد الكيميائية في كثير من المنتجات ، ولا نتعجب لماذا إنتشر مرض السرطان ، وأمراض القلب ، والحساسية لدي الأطفال.

Sources: FDA , CDC , NHS