ماهي الهرمونات المرتبطة بزيادة الوزن لدي النساء؟

ماهي الهرمونات المرتبطة بزيادة الوزن لدي النساء؟
تعرف علي 6 أنواع من الهرمونات التي تسبب زيادة في الوزن لدي النساء

يعتبر زيادة الوزن مشكلة قد تزعج غالبية النساء ، وتحاول أن تبذل كل شيئ لإنقاص الوزن ولكن أحياناً دون جدوي ، والنساء تتعرض لعدم التوازن الهرموني ، وشراهة تناول الطعام ، وبطئ التمثيل الغذائي ، هذا قد يكون ذو صلة بفترة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية ) والحمل وإنقطاع الطمث أو الإجهاد. وقد كشفت الأبحاث أن الشهية ، والتمثيل الغذائي والهرمونات الأنثوية ترتبط بشكل معقد وإن دراسة الهرمونات لدي النساء يمكن أن تساعد لإدارة أو تنظيم حياتهم بشكل أفضل مع خطة لنظام غذائي وممارسة روتينية لبعض الأشياء الهامة للحفاظ علي وزنها .

ولهذا أختارت في هذا المقال الـ 6 هرمونات التي هي مسؤولة عن زيادة الوزن لدي النساء وماهي الطرق لتجنب زيادة الوزن

1- هرمون الدرقية Thyroid Hormone

الغدة الدرقية لها صلة  بزيادة الوزن وقصور في هذا الهرمون يؤدي لذلك ، وتشمل أعراضها التعب ، زيادة الوزن ، جفاف الجلد ، والإمساك. وزيادة الوزن هو نتيجة إنخفاض معدل التمثيل الغذائي في الجسم.

2- إستروجين Estrogen

هرمون الإستروجين هو هرمون الإناث ، خلال إنقطاع الطمث ينخفض مستوي هذا الهرمون مما يسبب لزيادة الوزن بالتحديد حول الجهاز الهضمي. وقد تم العثور علي الخلايا الدهنية التي هي مصدر آخر من الإستروجين الذي يحول السعرات الحرارية إلي دهون ، وهذا يمكن أن يؤدي أيضاً إلي السمنة. ولأجل هذا نلاحظ أن عادة النساء بعد إنقطاع الطمث أكثر جزء في الجسم قابل للزيادة عند منطقة البطن والإرداف.

3- بروجسترون Progesterone

خلال إنقطاع الطمث يحدث إنخفاض في مستوي هرمون البروجسترون في الجسم ، وإنخفاض مستوي هذا الهرمون لا يسبب زيادة في الوزن ولكن بسبب إحتباس الماء والإنتفاخ ، مما يجعل المرأة تشعر أن جسمها ثقيل وممتلئ.

4- تيستوستيرون Testosterone

بعض النساء تعاني من إضطراب هرموني مرتبط بالمبيض وهذا يزيد من مستوي هذا الهرمون مما يؤدي لزيادة الوزن وإضطرابات في الدورة الشهرية ، وزيادة في شعر الوجه ، وحب الشباب.
وهرمون تيستوستيرون هو المسؤول عن كتلة العضلات لدي النساء وإنخفاضه خلال إنقطاع الطمث سينتج إنخفاض أيضاً في معدل التمثيل الغذائي مما يؤدي في نهاية الأمر إلي زيادة الوزن.

5- الأنسولين Insulin

يتم إنتاج الأنسولين من خلايا في البنكرياس ، والأنسولين كما هو معروف هو المسؤول عن تنظيم الدهون والكربوهيدرات في الجسم ويسمح علي إستخدام الجلوكوز.
والأنسولين عامل مسبب لتكييس المبيض الذي يؤدي إلي العقم ، وإرتفاع نسبة الأنسولين في الدم يساهم في زيادة الوزن.

6- هرمون الإجهاد أو الكورتيزول Cortisol

مستوي عالي من هرمون التوتر أو الكورتيزول يؤدي إلي زيادة الشهية وزيادة الوزن فيما بعد. والإجهاد وقلة النوم عاملان لزيادة مستوي الكورتيزول في الدم.

كيف تتجنب النساء زيادة الوزن

ماهي الهرمونات المرتبطة بزيادة الوزن لدي النساء؟ 1
أولا فقدان الوزن ليس من الأشياء السهلة والبسيطة كما يعتقد البعض بل من أكثر الأخطاء التي ترتكب هو لا تغيير في نمط وأسلوب نظامك الغذائي والإعتماد فقط علي خطة قصيرة الأجل لفقدان الوزن ، ولكن التغيير وإتباع أسلوب حياة صحي مستمر ولا ينقطع هو الذي يحقق الأهداف ويساعد علي فقدان الوزن في أقرب وقت.
وهنا سنتعرف علي أهم الطرق لتحقيق هذا :

1- الأكل فقط عند إحساسك بالجوع وعلي فترات منتظمة
2- عمل كشف أو خطة في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات
3- تناول الطعام بحكمة والأبتعاد عن الوجبات السريعة
4- تجنب المشروبات الغازية
5- لا يتم إستبدال السكر بمواد تحلية صناعية
6- ممارسة الرياضة بشكل منتظم ( الجري ، المشي ، حتي ولو صعود السلم يومياً )
7- كل أسبوع تأكدي بقياس وزنك وهل هناك تقدم أم لا
8- النوم أكثر من 8 ساعات
9- الإبتعاد عن التوتر ، وممارسة التأمل Meditation
10- الأقلال من إستهلاك الخبز ومنتجات الألبان بالتحديد الجبن المطبوخ ، ومرتفعة الدسم
11- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن
12- فحص لدي الطبيب إذا لاحظت علامات لعدم التوازن الهرموني

 

وأخيراً – مشاكل في الهرمونات مع زيادة الوزن يسيران جنباً إلي جنب ، والهرمونات هي المسؤولة عن هذه الزيادة ولهذا تغيير أسلوب الحياة صحي وخطة مستمرة وروتينية هي التي ستؤدي لعدم زيادة الوزن والتعرض للسمنة.