ما هو ال ROM !

ما هو ال ROM !

في هذه المقالة سنتناول بشكل بسيط مصطلح الروم ROM من وجهة نظر مستخدمي هواتف الأندرويد Android Smart Phones، الروم هو نظام تشغيل للهاتف وفي حالة الإندرويد Android فهو نظام تشغيل مفتوح المصدر Open Source قامت شركة جوجل بشراءه وتبنيه وتقوم بصفة دورية بتطويره وإضافة المزيد من المميزات له.

الروم الرسمي The Official ROM:

الروم الرسمي هو الروم الذي تشرف عليه شركة جوجل والتي تثبته الشركات على هواتفها، وتقوم بدعمه بإستمرار.

وإصدارات الأندرويد Android os التي صدرت إلى الآن هي:

1 – خبز الزنجبيل Gingerbread v2.3
2 – قرص العسل Honeycomb v3.0, v3.1, v3.2
3 – ساندويتش الأيس كريم Ice Cream Sandwich V4.0
4 – جيلي بين Jelly Bean v4.3
5 – كيت كات Kitkat v4.4
6 – المصاصة Lollipop v5.0, v5.1
7 – مارشميلو marshmallow v6.0
8 – نوجا Nougat v7.0

وتقوم شركة جوجل بتزويد الشركات المصنعة للهواتف بنسخة خام من نظام الأندرويد، ثم تقوم الشركات بتحويل نظام الأندرويد الخام إلى نظام إحترافي وتضيف لها بعض المميزات التي تناسب أجهزتها، ومن أشهر الشركات التي تقوم بإستخدام نظام الأندرويد سامسونج Samsung ولينوفو Lenovo و هواوي Huwawi وشاومي Xiaomi.

هذه النسخة الخام والتي تطورها الشركات لصالحها هي ما تسمى ب ” الروم الرسمي the Official ROM” ، فما هو “الروم المخصص – المطبوخ The Custom ROM”؟

الروم المخصص (المطبوخ) The Custom ROM:

الروم المخصص أو المطبوخ هو نظام تشغيل مبني على نظام الأندرويد يقوم بتطويره أفراد أو مجموعات ويتمتع بمزايا معينة لا توفرها الشركات في الروم الرسمي the Official ROM، ومن أشهر الرومات المطبوخة روم CyanogenMod وتدعم هذه الروم المطبوخة العديد من اللغات كما انها في أغلب نسخها تكون أكثر استقرارا وثباتاً من الأنواع الأخرى.

وقد يعاني بعض المستخدمون من الروم المطبوخ من بعض المشاكل والتي تكون عبارة عن عدم التوافق أحيانا بين الروم وأجزاء الهاتف، وعادة ما يتم إصلاح الخلل في تحديثات وإصدارات أخرى.

في المقال القادم سنتعرف على معنى مصطلح الرووت ROOT.