وزارة الخارجية المصرية تدعو تركيا إلى الإلتزام باتفاقية فيينا لحماية الدبلوماسيين

وزارة الخارجية المصرية تدعو تركيا إلى الإلتزام باتفاقية فيينا لحماية الدبلوماسيين

رداً على عملية اغتيال السفير الروسي لدي أنقرة أندريه كارلوف، أدانت مصر عملية اغتيال السفير الروسي فى أنقره وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً أعربت فيه عن خالص مواساتها وتعازيها لروسيا الصديقة حكومةً وشعباً في وفاة السفير الروسي لدي أنقره “أندريه كارلوف).

وأكدت مصر في بيانها لروسيا بأن مصر تؤكد وقوفها وتضامنها مع الحكومة والشعب الروسي فى مصابه الجلل، وأن مصر تدعم  كافة الجهود الروسية  التي تبذلها لدحر الارهاب من أي مكان في العالم.

وأضاف بيان وزارة الخارجية المصرية لتركيا بأن مصر تذكرها بضرورة الالتزام بأحكام وقررات فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 والتى تفرض على الدول ضرورة حماية البعثات الدبلوماسية الاجنبية.

كما تطالب مصر بسرعة قيام تركيا بالاجراءات اللازمة من أجل انهاء التحقيقات في حادث اغتيال السفير الروسي لدي تركيا والكشف بسرعة عن هوية القاتل وانتمائته .

بالاضافة إلى بيان وزارة الخارجية المصرية أدانت الرئاسة المصرية حادثة مقتل السفير الروسي في أنقرة وطالبت تركيا بضرورة حماية الدبلوماسيين الأجانب وأن مصر تؤكد وقوفها إلى جانب روسيا الصديقة وتقدم أسمي تعازيها لروسيا حكومة وشعبا.

من ناحية أخري قال محمد أصلان عضو بالبرلمان التركي أن منفذ عملية اغتيال السفير الروسي في أنقره قد تسلل إلى المعرض الفني الموجود به السفير الروسي بأنقره وقام على الفور بإخراج سلاح ناري صغير وقام بإطلاق النار على السفير الروسي وقال له “أنتم تقتلون الشعب بحلب وأنا سأقتلكم” وعلى الفور قامت الشرطة التركية بتصفية القاتل.

وفى ذات السياق أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الروسي بوتين بحادثة اغتيال السفير الروسي بأنقرة وأعلنت الخارجية الروسية بأنها سوف تطرح قضية  مقتل السفير الروسي في أنقره على مجلس الأمن الدولي قريباً.

منفذ الهجوم على السفير الروسي
منفذ الهجوم على السفير الروسي

من جهتها أعلنت وزارة الداخلية التركية عن هوية منفذ عملية اغتيال السفير التركي بأنقره أندريه كورلوف حيث قالت أنه شاب يدعى ميرت التينتاس ويبلغ من العمر 22 عاماً ويعمل بقوات مكافحة الشغب التركية منذ عامين ونصف.

وعن رد فعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما علم بالحادثة:-

قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أنه تم إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالحادثة التي أدوت بحياة السفير الروسي لدي أنقرة، وأن الرئيس بوتين يعمل حالياً على أخذ تقارير من وزير الخارجية ووحدة الاستخبارات الروسية ويقوم بتدقيق المعلومات حول الحادث.