اليوم بدء إستخراج بطاقات الرقم القومي وكافة الأوراق الثبوتية من مكاتب البريد للمواطنين بعد توافر شرط واحد فقط

اليوم بدء إستخراج بطاقات الرقم القومي وكافة الأوراق الثبوتية من مكاتب البريد للمواطنين بعد توافر شرط واحد فقط
البريد المصري

بدأت اليوم ولأول مرة مكاتب البريد بعد توقيع بروتوكول تعاون بين مصلحة الأحوال المدنية وهيئة البريد يتم بموجبه قيام 500 مكتب من مكاتب البريد المنتشرة على مستوى الجمهورية بإصدار بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد ووثائق الوفاة والطلاق للمواطنين.

وتهدف وزارة الداخلية من ذلك إلى التخفيف والتيسير على المواطنين الراغبين فى استخراج الأوراق الثبوتية حيث أن مكاتب البريد منتشرة بكافة المحافظات على مستوى المدن والقري وبما يساعد في تخفيف الضغط على فروع مصلحة الأحوال المدنية.

من جهته قال عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد أن هذه الخدمات التي ستقوم بها  مكاتب البريد والخاصة بإستخراج شهادات الميلاد والوفاة والرقم القومي والطلاق .. إلخ سوف يتم إنجازها للمواطن في حالة تواجد شرط واحد فقط وهي أن يكون المواطن قد قام بإستخراج هذه الأوراق من قبل من مصلحة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية.

وأضاف رئيس الهيئة القومية للبريد بأن الهيئة معنية فقط بإعادة الاصدار لتلك الأوراق الثبوتية وليس الإصدار الأول إذ أن الأصدار الأول لهذه الوثائق يحتاج إلى أجهزة بصمة وصور وبعض الأمور الأخري وهي غير متوفرة حالياً بالهيئة وسوف يتم إضافتها قريباً للهيئة ولكن مع بدء المرحلة الثانية حيث أن استخراج الأوراق الثبوتية للمواطنين سوف يخفف عليهم أعباء السفر والانتقال لفروع مصلحة الأحوال المدنية حيث أن مكاتب البريد توجد في القرى والنجوع.

وعن الرسوم الخاصة بالخدمة هي :-

سوف تتيح هيئة البريد للمواطن إستلام الأوراق من مكتب البريد أو توصيل الخدمة لمحل إقامته وذلك بعد إرسال رسالة نصيه على الهاتف توضح للعميل بأن الخدمة جاهزة على الاستلام خلال يوم أو يومين على الأكثر من بداية التقدم للحصول على الخدمة.

الرسوم هي تكلفة إصدار الشهادة من مصلحة الأحوال المدنية + 3 جنيه رسوم الخدمة من مكتب البريد و 10 جنيهات للتوصيل إلى المنازل.