نرصد بعض مشاهد فوضى تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين.. حذف مواطنين أحياء بحجة الوفاة

نرصد بعض مشاهد فوضى تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين.. حذف مواطنين أحياء بحجة الوفاة
تنقية البطاقات التموينية

منذ أن قررت الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل بدء عملية تنقية البطاقات التموينية من الخمس الحالات الآتية بداية من شهر ديسمبر الجاري وحتى شهر فبراير من عام 2017 وهي:-  المتوفين ، المسافرين للخارج لمدة تزيد عن ستة أشهر، المكررين على أكثر من بطاقة تموينية وحالات الفصل الاجتماعي وأي أسباب أخرى.

إلا أن ما حدث في عملية التنقية وفقاً لما هو منشور بجريدة فيتو الإلكترونية يثير الضحك حيث عندما توجه بعض المواطنين للحصول على مستحقاتهم الشهرية من السلع التموينية فوجئ هؤلاء المواطنين بأنه تم حذفهم من على البطاقة التموينية وعند التوجه لمكتب لمعرفة السبب قال له الموظف “أنت ميت أزاي أنت لسه عايش لحد دلوقتي”.

ونرصد بعض الحالات الحقيقية لذلك:-

1-  المواطن جمال أمين محمد إبراهيم يعمل بوظيفة وكيل معهد أزهري بمحافظة الشرقية عندما توجه إلى مكتب التموين التابع له قال له الموظف بالمكتب أنك فارقت الحياه منذ ثلاث سنوات ليبدأ بعد ذلك معاناتي لإثبات أنني ما زالت حي أرزق لكى أتمكن من صرف مستحقاتي التموينية.

ويضيف جمال بأنني أصابتني صدمة كبيرة حيث أنني عندما توجهت إلى مكتب السجل المدني الذي أتبعه حيث فوجئت بوجود شهادة وفاة بأسمي مع أنني ما زلت على قيد الحياة وعندما طلبت من السجل المدني تبرير ذلك الموقف أكدوا لي بأنه خطأ غير متعمد حيث أن الموظف بالسجل قام بوضع الرقم القومي الخاص بك بطريق الخطأ.

ويؤكد جمال بأنني منذ أن بدأت عملية التنقية وحتى الآن أبحث عن مخرج لإثبات أنني ما زالت حي حيث أنه تم حرماني من كافة مستحقاتي التموينية وقالوا لابد من الحصول على شهادة من موظف الحي تثبت بأنني ما زالت على قيد الحياة.

2- المواطن عزت محمد جبر عوض مراد يعمل سباك ومن أبناء مركز فارسكور بمحافظ دمياط يقول عندما توجهت إلى البقال التمويني للحصول على السلع التموينية الخاصة بي فإذا بالبقال التمويني يقول لى “أنت ميت جاي ليه ” ، لتبدأ هو الأخر معاناه لإثبات أنه ما زال حي يرزق  وقد بدء ذلك منذ شهر أكتوبر من العام الماضي وحتى الآن وعلى مدار عام كامل أحاول أن أثبت لهم أنني ما زالت حى ولكن هيهات ولا أحد يستجيب وتم بالفعل حذفي من البطاقات التموينية.

3- المواطن محمد شوقي رفعت محمد رمضان 29 عام من الدقهلية قامت مديرية التموين بالدقهلية بحذفه من البطاقة التموينية وذلك بحجة أنه ميت وقد صدرت له شهادة وفاة.

من جهته قال وكيل وزارة التموين بالدقهلية المهندس إبراهيم الخياط أن ذلك يحتاج إلى عمل نموذج تصحيح بيانات ليتم بعدها إعادة المواطن الذي تم حذفه من البطاقة التموينية.