التخطي إلى المحتوى
نحو عالم مشرق.. المساجد الخضراء في المغرب
مشروع المساجد الخضراء في المغرب

دولة المغرب الشقيق تسير قدماً نحو مستقبل مشرق ومتقدم.

قامت الحكومة بتركيب أضواء ذات كفاءة بإستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية في أكثر من 100 مسجد في عام 2016.
وتخطط لتوسيع هذا علي مدي السنوات الخمس المقبلة ليشمل 15000 مسجد التي تمولها الدولة ، وهذا يمثل حوالي 30% من جميع المساجد في المغرب.

ومايسمي مبادرة “المساجد الخضراء” هي جزء من حملة طموح المغرب في مجال الطاقة المتجددة. وتنفق مليارات الدولارت حتي تبتعد عن الوقود المستورد وخفض الإنبعاثات من خلال زيادة إستخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

وكما هو عليه الآن ، مايقرب من 95% من الطاقة في المغرب تأتي من الخارج ، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

ومشروع المسجد الأخضر هو واحد من البرامج الأكثر وضوحاً ، بتركيب أضواء LED ، وسخانات المياه بالطاقة الشمسية والألواح الشمسية في المساجد في جميع أنحاء البلاد.

وقال ” أحمد أبو زيد – مدير المشروع الكبير في شركة الإستثمار في الطاقة ، أن بهذا المشروع نبرهن للرأي العام أنها يجب  توفير الطاقة في المنازل والأعمال الخاصة بهم.

وهذا مشروع إدخال لبرنامج البنية التحتية الوطنية ، والهدف من ذلك هو تشجيع الأسر والصناعة لتوفير إستهلاك الطاقة بنسبة 20% بحلول عام 2030.

والمسجد الكبير Sounna في العاصمة الرباط يقف مثال ساطع علي ما يمكن تحقيقه.

ولقد أنفقت الحكومة 30000 دولار لتحويل المسجد الموفر للطاقة ، والآن قد تم خفض فاتورة الطاقة بنسبة تزيد علي 80% وتوفير مايقرب من 7000 دولار سنوياً.

ويعمل المغرب أيضا لإيجاد فرص العمل بهذه المبادرات والمشاريع الكبيرة.
وقال أبو زيد أن مايقرب من 8000 – 10000 من المغاربة يتم تدريبهم في مجال الكهرباء كل عام. ، والحكومة تعمل علي دمج العمل بطبيعة الحال مع التكنولوجيا الموفرة للطاقة في المناهج الدراسية.

وتأمل الحكومة أن هذه الوظائف والطلب علي العمل سيوزع بالتساوي في جميع أنحاء البلاد.

Source: CNN

قد يهمك أيضًا

التعليقات