رؤوف غبور: «قرار المركزي بتحرير سعر الصرف صحيح.. ومصر مؤهلة لتصبح أكبر الدول في مجال صناعة السيارات»

رؤوف غبور: «قرار المركزي بتحرير سعر الصرف صحيح.. ومصر مؤهلة لتصبح أكبر الدول في مجال صناعة السيارات»

أكد “رؤوف غبور” رئيس مجلس إدارة شركة “جي بي غبور أوتو” في تصريحات صحفية له، بأن قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف قرار صحيح، لافتاً إلى أنه كان يجب اتخاذ هذا القرار قبل 40 عاماً، على الرغم من تأثيره على الدولة المصرية  في الوقت الحالي نظراً لأن مصر تستهلك أكثر مما تنتج وتستورد أكد مما تصدر.

هذا وأضاف “غبور” بأن الاقتصاد المصري كان يعتمد على القطاع السياحي لسد الفجوات، إلاّ أن السياحة يسهل استهدافها من قبل الإرهاب، على عكس الصناعات المستقرة التي من الصعب النيل منها، لذلك فإن قرار تحرير سعر الصرف من شأنه سد الفجوات الاقتصادية.

وفيما يتعلق بقدرة مصر على جذب مستثمرين في مجال صناعة السيارات وتصديرها للشرق الأوسط، فقد أوضح “غبور” بأن علاقة مصر بدول أفريقيا والشرق الأوسط ودول أوروبا تؤهلها لتصبح من أحد أكبر الدول المصنعة والمصدرة للسيارات، لافتاً إلى أن هناك اتفاقيات تجارة حرة بين مصر ودول العالم أجمع كفيلة لتعزيز دورها في مجال تصدير السيارات لثلث سكان العالم.

هذا وأشاد “غبور” بقطاع السيارات المصري، لافتاً إلى أن الخبرة التي تمتلكها مصر في مجال السيارات تؤهلها لتكون الأفضل، بحيث تمتلك مصر خبرة أكثر من 50 عاماً في هذا المجال، وذلك على عكس الكثير من دول الشرق الأوسط التي لا تتخطى خبرتها في هذا المجال عشرة أعوام.

وفيما يتعلق بالقدرة الإنتاجية لمصر في مجال السيارات، فقد أوضح “غبور” بأن الدولة تنتج نحو 250 ألف سيارة سنوياً، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، مؤكداً على قدرة الدولة لإنتاج مليون سيارة في ظل ارتفاع معدل النمو السنوي من 7 إلى 7.5%، وبما أن سعر السيارة الواحدة 15 ألف دولار، فإن الدولة قادرة على إدخال نحو 15 مليار دولار سنوياً من العملة الصعبة بالاعتماد على صناعة السيارات فقط.