التخطي إلى المحتوى
أضرار تناول “الحديد” الزائد
تعرف علي أضرار الحديد الزائد في الجسم

الحديد هو معدن أساسي ومن العناصر الغذائية الهامة ، ولكن الجرعات الزائدة من “الحديد” تؤدي لمشاكل خطيرة بدون ما ندرك هذا، وللأسف جرت العادة أن الكثير من الناس تتناول “الحديد” بكميات كثيرة في وجبة الطعام ، علي سبيل المثال ، عند طهي “السبانخ” ، من الخطأ أن نتناول السبانخ بدون أي نوع آخر من الطعام بجانبه.

ويتم تناول وجبة السبانخ والأرز فقط ، بالإضافة إلي اللحم ، وبالتالي يحدث مشاكل فيما بعد خطيرة من زيادة الجرعة في “الحديد”.

ولهذا سأشرح لماذا الحديد الزائد ضار علي الصحة

أولاً – الحديد هو أحد المواد الغذائية الهامة التي تساعد علي “الهيموجلوبين” في خلايا الدم أن يحمل الأكسجين إلي الأعضاء والأنسجة في الجسم.

والحديد موجود في الأغذئية الحيوانية ، وبعض النباتات ، وكثير من الناس يعانون من نقص الحديد ، خاصة النساء ، والأكثر شيوعا في العالم هو نقص الحديد.

والجسم ينظم مستويات الحديد عن طريق ضبط معدل إمتصاص الحديد في الجهاز الهضمي ، ولديه طريقة لإزالة الحديد الزائد لذلك يخزن في المفاصل والأعضاء.

خاصة في الكبد والقلب والبنكرياس ، وتلك الأجهزة لا يمكن أن تدير الزائد من الحديد ، وبالتالي يحدث تلف وفشل في نهاية الأمر ، خاصة لو هناك عامل وراثي خاص بإمتصاص الحديد.

وسموم الحديد يمكن أن تحدث فجائية أو تدريجي ويسبب تلف في الخلايا. وكشفت الأبحاث أن هناك صلة بمرض “باركنسون” الشلل الرعاش وزيادة الحديد.

وفي نفس الوقت ، الجسم لديه طريقة سهلة للتخلص من الحديد الزائد هي فقدان كمية من الدم. لذلك هؤلاء الأشخاص الذين يتبرعوا بالدم هم أقل عرضه لوجود مشاكل.

أيضاً المرأة طوال فترة نزول الطمث والولادة تفقد كمية من الحديد ، ولكن عند بلوغها سن اليأس وإنقطاع الطمث سيصبح هناك مخزون من الحديد في الجسم.

لذلك يجب الحذر من تناول أي مكملات غذائية بها عنصر “الحديد” وإستهلاك كميات من اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالحديد يؤدي لمشاكل خطيرة تتضمن أمراض القلب ومشاكل في الكبد والسرطان وإلتهاب في المفاصل.

ماذا نفعل لتجنب الآثار الضارة من الحديد الزائد؟


1- الحد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء ، والكبدة ، والسبانخ.( خاصة إذا تم طهي لحوم ، وسبانخ في نفس الوجبة).

2- تجنب تناول فيتامين C مع الأطعمة التي تحتوي علي الحديد.

( وهذه أكثر الأخطاء التي ترتكب ) أخذ فترة زمنية مابين 2 -3 ساعات ثم نتناول فيتامين C (البرتقال أو الجوافة وغيرها …)

3- تجنب ترك الأطعمة في أواني المصنوعة من الألمنيوم ، ووضعها في أواني خاصة عند تخزينها في الثلاجة.

4- التنوع في وجبة الطعام ، كما ذكرت سابقاً التركيز فقط علي نوع واحد به جرعة عالية من الحديد أو أي معدن آخر هذا غير صحي ، ويحدث مشاكل فيما بعد.

وأخيراً – الحديد معدن هام ولا يمكن الإستغناء عنه ولكن كبار السن ، والنساء بعد سن الخمسين يجب الحذر وعدم إستهلاك جرعات زائدة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.