ثورة طبية.. علماء الطب يبتكرون دم اصطناعي

ثورة طبية.. علماء الطب يبتكرون دم اصطناعي
أكياس دم

في إطار حرص علماء الطب لإنقاذ العديد من حياة المرضى توصلوا إلى اختراع أذهل العالم، وهو توفير دم اصطناعي  للمرضى على شكل مسحوق، يمكن استخدامه من أجل  إسعاف العديد من المرضى والمصابين الذين فقدوا دم بكمية كبيرة حتى وصولهم للمستشفى، طبقاً لما نشرته الصحيفة البريطانية “ديلى ميل”.

وأضافت الصحيفة أن من أكثر مزايا هذا الدم الاصطناعي هو القدرة على حفظه في صورة جافة ليتمكنوا من تخزينه لفترات طويلة، موضحة أن الوظيفة التي تقوم بها تلك الخلايا الاصطناعية شبيهه لما تقوم به الخلايا الحمراء من حمل الأكسجين ونقله إلى جميع أطراف الجسد.

وحتى يتم إثبات حقيقة هذا الاختراع الذي توصل إليه علماء الطب قام بعض العلماء في جامعة واشنطن بحقن بعض الحيوانات بتلك المسحوق لتجربته والتوصل إلى معرفة مدى فاعليته في  أداء وظيفته، وتوصل العلماء إلى أن الخلايا الاصطناعية تقوم بدور فعال وناجح مثل الخلايا الحمراء.

وأضاف العلماء أن المسحوق الاصطناعي يمكن حفظه في درجة حرارة عادية وعند استخدامه يخلط بالماء المعقم وبعدها يكون جاهز للمريض ليتم حقنه به، وأشار الأطباء إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن الدم البشري مقابل هذا المسحوق، لأن هذا المسحوق قادر فقط على أن يسعف المريض الذي ينزف حتى يصل إلى المستشفى.

وقال العلماء أنه لن يتم استخدام هذا المسحوق إلا بعد مرور عشرة سنوات من أجل إجراء العديد من الاختبارات الهامة عليه  قبل تعميم استخدامه في المستشفيات.