4 شائعات تداولتها وسائل التواصل الإجتماعي، و كذبتها الحكومة

4 شائعات تداولتها وسائل التواصل الإجتماعي، و كذبتها الحكومة

تنطلق كالسهم، وتنتشر كتوغل نقطة جاز في كوب من اللبن.. إنها الشائعة التي وجدت في هذا الزمان أرضا خصبة تنمو فيها، وهي الإنترنت، ووسائل التواصل الإجتماعي ” فيس بوك وتويتر ”، في أقل من دقيقة يمكن لأي خبر ليس له أساس من الصحة أن ينتشر ويراه الملايين دون السؤال عن مصدر أو التروي للتأكد من صحة الخبر، وخاصة إذا كان ناشر الخبر صفحة يتابعها الملايين.

الأيام الماضية شهدت العديد من الشائعات في مجالات عديدة، و لأغراض ما يقوم بنشرها بعض الأشخاص، وبعض الصفحات، ربما لإثارة فوضى أو أي سبب آخر في قرارة محدث الشائعة.

التقرير القادم به أهم الشائعات التي انتشرت في الفترة الماضية، وعلى الرغم من نفيها من قبل الحكومة إلا أنها ما زالت تلقى رواجاً إلى الآن.

الإفراج عن قاضي الحشيش

قاضي الحشيش
قاضي الحشيش

أحد قضاة مصر، والذي كان يعمل رئيس إحدى المحاكم ويدعى ” طارق ” ومن مواليد عام 1981 تم القبض عليه بتهمة حيازة مخدر الحشيش، وذلك فور وصوله إلى نفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس، حيث كشف أحد الكلاب البوليسية عن الحشيش الذي كان موجوداً بسيارة القاضي.

على الفور تم القبض عليه، وبعدها بقليل أشيع أنه قد تم الإفراج عن هذا القاضي، مدعياً إنعدام العدل بالدولة، واستمرار تفشي حالة المحسوبية، و الواسطة.

نفى مصدر أمني بمحافظة السويس ما يتم تداوله على وسائل التواصل الإجتماعي من أخبار تفيد بالإفراج عن قاضي الحشيش، وأكد على أنه مازال في محبسه، ويسري عليه ما يسري على أي مواطن عادي متهم في قضية.

أوامر لأطباء الصحة باستخدام السرنجات أكثر من مرة

حقيقة استخدام السرنجات أكثر من مرة
حقيقة استخدام السرنجات أكثر من مرة

في مداخلة هاتفية أجرتها وكيل نقابة الأطباء منى مينا مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه ” على مسؤوليتي ”، والذي يذاع على فضائية صدى البلد أعلنت أنه قد تلقى الأطباء أوامر من وزارة الصحة تفيد بضرورة استخدام المستلزمات الطبية أكثر من مرة، ومنها السرنجات، وذلك لنقص المستلزمات.

نقل الخبر جميع المواقع، ولكن على الفور تم نفي هذا الخبر من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ما تداولته وسائل الإعلام بخصوص تصريحات ” مينا ”، وأكدت على أن هذا الخبر عار تماماً من الصحة.

إلغاء بطاقات التموين

حقيقة إلغاء بطاقات التموين
حقيقة إلغاء بطاقات التموين

الخبر الأكثر انتشاراً في الأيام الماضية، والذي وجد استياء من كل من سمعه، ويفيد بأن وزارة التموين قد قررت منع بطاقات التموين عن أي موظف يزيد راتبه عن 1500 جنيه، أو أي شخص يحصل على معاش تزيد قيمته عن 1200 جنيه.

نفت وزارة التموين ما تم تداوله من قبل وسائل الإعلام، وأكدت على أن الوزارة تعمل بكل جهد حتى يصل الدعم لمن يستحقه، ولن يتم إلغاء بطاقات التموين لمن يزيد راتبهم عن 1500 جنيه أو من يزيد معاشه عن 1200 جنيه.

تغيير شكل العملات

4 شائعات تداولتها وسائل التواصل الإجتماعي، و كذبتها الحكومة 7

تم تداول هذا الخبر على العديد من صفحات التواصل الاجتماعي، تحت عنوان ” تحدي تصميم العملة المصرية ”، و نُشرت بعض التصميمات للعملات في الفئات المختلفة.

نفى البنك المركزي هذا الخبر، وأكد على أن ما يتم تداوله مجرد حمله تطوعية (غير رسمية) من قبل بعض الشباب المصري، لإعادة تصميم العملة المصرية.