كتاكيت مصر في خطر لهذه الأسباب

كتاكيت مصر في خطر لهذه الأسباب

تفقد مصر سنويًا في كل شتاء 40% من الكتاكيت، من أصل 1.4 مليار كتكوت بينما تفقد في كل صيف 5% فقط، لتكون محصلة ما تخسره مصر وفقًا للاحصائيات الرسمية 45% من كتاكيت مصر تموت بسبب سوء حالة الطقس وضعف الرعاية الصحية ما يتسبب في غلاء أسعار الدواجن .

القلق هو مع زيادة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه زادت أسعار الأعلاف وكذلك العقاقير الطبية والأمصال ما زاد التكلفة الاجمالية بخلاف زيادة سعر السولار اللازم لنقل الكتاكيت، بخلاف وسائل التدفئة المتمثلة فى اسطوانات الغاز الطبيعى أو فاتورة مواسير الغاز الطبيعى وبالتالي زيادة سعر الدواجن.

ونعرض أسعار الدواجن والكتاكيت فسعر الكيلو جرام من الدجاج الأبيض بـ17 جنيه ، سعر الكيلو جرام من الساسو “يشبه الدجاج البلدي في اللون والشكل والطعم” 21 جنيه، سعر الكتكوت الابيض من 3.25 إلى 3.5 جنيه للواحد، سعر الكتكوت الساسو يبدأ سعره من 2.25 إلى 2.5 جنيه للواحد.

كما تأثرت أسعار البيض الأبيض لتصبح البيضة بـ80 قرش أى أن طبق البيض أو الكرتونة (30 بيضة) يتراوح سعرها ما بين 23.5 إلى 24 جنيه، أما نفس الثمن لسعر طبق البيض الأحمر فطبق البيض أو الكرتونة (30 بيضة) يتراوح سعرها ما بين 23.5 إلى 24 جنيه، سعر البيض البلدى 21.5 جنيه للكرتونة، والكيلو جرام من لحم أمهات بـ13 جنيه.

وارتفعت أسعار الأعلاف لتسجل ٦٦٠٠ جنيه للطن بعد أن كانت منذ ١٠ أشهر فقط ب٣٥٠٠ جنيه للطن.