ننشر المكاسب الـ4 لمصر بعد موافقة «صندوق النقد الدولي» على القرض

حصلت مصر على موافقة صندوق النقد الدولي بخصوص الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار أمريكي، وذلك على مدار 3 أعوام، وحسبما جاء في البيان الصادر من صندوق النقد الدولي، فإن مصر سوف تحصل على الشريحة الأولى من القرض والتي تقدر قيمتها بنحو 2.7 مليار دولار يوم الأربعاء القادم الموافق 16/11/2016، وفي هذا السياق، ننشر مكاسب مصر من موافقة صندوق النقد الدولي على القرض.

المكاسب الـ4 لمصر من قرض صندوق النقد الدولي.

1. ارتفاع احتياطي النقد.

أكد محافظ البنك المركزي المصري “طارق عامر” أن الدفعة الأولى من قرض صندوق النقض الدولي لمصر سوف تسهم في رفع احتياطي النقد الأجنبي في البنك إلى 23.5 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن احتياطي النقد الأجنبي في مصر في خلال الشهرين الماضيين انخفض بقيمة 564 مليون دولار، وذلك حسبما أعلن البنك المركزي المصري.

2. انخفاض سعر الدولار.

توقع نائب البنك الأهلي المصري “يحيى أبو الفتوح” أن سعر صرف الدولار سوف يبدأ في الانخفاض وذلك بعد موافقة صندوق النقد الدولي على القرض، وأنه سوف يستهدف مستويات الـ11 والـ12 جنيهاً.

3. تحسين تصنيف مصر.

عدلت مؤسسة “ستاندرد آند بورز” للتصنيق الائتماني نظرتها المستقبلية للديون السيادية المصرية من سلبية إلى مستقرة، وذلك في نفس يوم موافقة صندوق النقد الدولي على القرض.

وقالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني أن خفض الجنيه المصري، وسماح البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه، يصب في مصلحة التصنيف الائتماني لمصر.

4. جذب الاستثمارات.

أشار مدير الشرق الأوسط في منتدى الاقتصاد العالمي سابقاً “شريف الديواني” إلى أن موافقة صندوق النقد الدولى على إقراض مصر، تدل على الثقة بالاقتصاد المصري، وذلك يؤدي إلى جذب أنظار المستثمر الأجنبي بالسوق المصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.