أطعمة مغذية طبيعية تقي من سرطان القولون

أطعمة مغذية طبيعية تقي من سرطان القولون
سرطان القولون

السرطان هو المرض القاتل الناجم عن نمو الخلايا بأعداد لا محدودة، وعندما تنمو الخلايا في الأمعاء الغليظة بطريقة خارجة عن السيطرة، فإنه يؤدي إلى سرطان القولون، وفي معظم الحالات، ينشأ سرطان القولون من الأورام غير السرطانية الصغيرة (الزوائد الغدية) التي تتشكل على الجدران الداخلية للأمعاء الغليظة، وقد تنمو بعض هذه الزوائد اللحمية في القولون على مدى فترة من الزمن إذا لم يتم إزالتها أثناء إجراء العلاج من خلال البحث في البطانة الداخلية للأمعاء أو ما يسمى (تنظير القولون). خلايا سرطان القولون تتلف الأنسجة السليمة مما يسبب العديد من المضاعفات المؤثرة على الصحة.

يمكن أن يكون سبب سرطان القولون عن طريق مجموعة متنوعة من العوامل مثل الجينات والعمر والنظام الغذائي والظروف الصحية مثل: الإسهال، ونزيف المستقيم، وآلام في البطن، واضطراب البراز، وما هذه إلا هي الأعراض الشائعة لسرطان القولون.

كيفية الوقاية من سرطان القولون:

لا يمكنك أن تفعل أي شيء حول الجينات والعمر ولكن يمكنك بالتأكيد القيام بالكثيرعن طريق النظام الغذائي وأسلوب حياتك، ويقول الخبراء أن النظام الغذائي السليم ونمط الحياة يمكن أن تقلل من فرصة الاصابة بسرطان القولون بحوالي 70 في المائة.

وفيما يلي 8 أطعمة مغذية وطبيعية التي يجب أن تضاف إلى النظام الغذائي الخاص بك، لضمان عدم الإصابة بسرطان القولون اللعين:

  1. الكركم:

الكركم، إنه مفيد في الوقاية من سرطان القولون، لما يحتويه من خصائص مضادة للالتهابات تمنع نمو الورم وتحييد المواد المسببة للسرطان قبل أن تتمكن من أن تتلف خلايا الحمض النووي، كما أنه يساعد في إصلاح الخلايا التالفة، لذلك من المفيد استخدام مسحوق الكركم أكثر في طعامك.

  1. الألياف:

هناك مناقشات كثيرة حول هذا الموضوع، ولكن جرعة يومية لا تقل عن 15 غراما من الألياف يوصى بها من قبل متخصصين للوقاية من سرطان القولون ، الألياف تعززعملية الهضم، وتمنع المواد المسببة للسرطان التي تميل إلى البقاء في القناة الهضمية.

يتم هضم الألياف أيضا في القناة الهضمية وتتشكل مركبات تعمل كحارس ضد حامض الصفراء المسببة للسرطان التي تنتج أيضا أثناء عملية الهضم، الالياف متوفرة بشكل جيد في الحبوب الكاملة والبقوليات والأرز البني والمكسرات والبذور، وما إلى ذلك، فينبغي أن تستهلك على نحو كاف.

  1. الفولات:

حمض الفوليك هو فيتامين (ب) والذي يحمي خلايا الحمض النووي من التلف، قالت دراسة لجامعة هارفارد أن أولئك الذين يستهلكون أكثر من 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا يقل خطر الإصابة لديهم  بنسبة أكثر من 52 في المائة.

لذلك يجب استهلاك عصير البرتقال والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات إلى جانب الخضار أو البقوليات ذات الأوراق الخضراء الداكنة بانتظام.

  1. الثوم والبصل:

الكبريتيد في الثوم والبصل يقوم بتدمير المواد المسرطنة وقوة الخلايا السرطانية، تقول دراسة واحد أو اثنين من فصوص من الثوم في الاسبوع يقلل من احتمال الاصابة بسرطان القولون بنسبة 32 في المائة، استهلاك البصل يقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان القولون بين 30 و 50 في المائة.

  1. الحليب قليل الدسم او منزوع الدسم:

الحليب إلى جانب أنه يساعد العظام والعقل، أيضا يساعد الحليب في الحماية من سرطان القولون، لذلك من المفيد شرب ما لا يقل عن كوب من الحليب يوميا، أي ما يعادل 250 مل .

  1. الشاي:

مركبات الشاي تقوم بتحييد المواد المسببة للسرطان، ووقف نمو الخلايا السرطانية، وتدمير قوة من الخلايا السرطانية، أخذ اثنين من أكواب أو أكثر من الشاي يوميا من المحتمل أن يقلل الاصابة بسرطان القولون بنسبة 30 في المائة، ويعتبر الشاي الأخضر أكثر فائدة من الشاي الأسود بسبب محتواه لمركب مضاد للأكسدة بنسبة أكبر.

  1. القرنبيط:

البروكلي والخضراوات مثل القرنبيط، والملفوف، واللفت، فهي فعالة جدا في مكافحة السرطان عن طريق طرد المواد المسرطنة، فيُنصح بتناول الخضراوات يوميا.

  1. السمك والدجاج:

والأسماك والدجاج يمكن أن يكون أفضل بديل عن اللحوم الحمراء التي يُعتقد أنها تسبب سرطان القولون، لذا يجب تناول على الأقل 300 غرام من السمك في الأسبوع للحد من احتمال الاصابة بسرطان القولون بنسبة 30 في المائة.

اختيار الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، والأحماض الدهنية أوميغا 3 في الأسماك تقلل من الالتهابات في الأمعاء إلى حد كبير، وكذلك الدجاج هو أيضا مفيد في الوقاية من سرطان القولون.